إليكم الرجيم الغذائي الأفضل لعلاج الأنيميا!

إليكم الرجيم الغذائي الأفضل لعلاج الأنيميا!

رجيم لعلاج الانيميا

تنتج الإصابة بفقر الدم عندما لا تتوفّر حاجة الجسم من خلايا الدم الحمراء، وذلك لعدّة أسباب حيث يُعدّ فقر الدم النّاجم عن نقص الحديد الأكثر شيوعاً.


وعلاج فقر الدم أو الأنيميا لا بدّ أن يبدأ من إجراء بعض التّغييرات في النّظام الغذائيّ ليشمل الأطعمة الغنيّة بالحديد والفيتامينات الأخرى الضّروريّة لإنتاج خلايا الدم الحمراء بالإضافة إلى تلك التي تُسهّل عمليّة امتصاص الحديد مِن قِبل الجسم.


نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي الرّجيم الأفضل لعلاج الأنيميا.

 

الخضار الورقيّة

 

إنّها مِن أفضل مصادر الحديد لا سيّما السبانخ والهندباء والسلق، بالإضافة إلى ذلك فإنّ بعض الخضار الورقيّة تحتوي على الفولات مثل الحمضيّات، واتّباع نمطٍ غذائيّ مُنخفض الفولات قد يُسبّب فقر الدم ويُساعد فيتامين ج على امتصاص الحديد.

ويُشار إلى أنّ تناول الخضار الورقيّة مع الأطعمة الغنيّة بفيتامين ج يزيد من امتصاص الحديد، ما يُساعد على علاج الأنيميا.

 

اللحوم والدواجن

 

تحتوي اللحوم على الحديد لا سيّما اللحوم الحمراء ولحم الضأن ولحم الغزال، بالإضافة إلى الدواجن والدّجاج، ولكنّ هذه الأخيرة تحتوي على نسبةٍ أقلّ مُقارنة بالكمّيات الموجودة في اللحوم.

 

الكبد

 

يتجنّب البعض استهلاك الكبد ولحوم الأعضاء مثل لحم القلب والكلى، إلا أنّ هذه المأكولات تُعتبر من أكثر المصادر الغنيّة بالحديد والفولات وبالتالي فإنّها تُساعد على علاج الأنيميا.

 

المأكولات البحريّة

 

تُعتبر المأكولات البحريّة عموماً مصادر غنيّة بالحديد وتُساعد الجسم على امتصاص هذا المعدن المهمّ لعلاج الأنيميا، كما أنّ المحار يُعدّ المصدر الأطثر أهمّية بين الأطعمة البحريّة في هذا الإطار. كما أنّ السّلمون الطّازج والمُعلّب يُعدّ من المصادر الجيّدة للحديد.

 

صفار البيض

 

يُعدّ صفار البيض أحد المصادر الحيوانيّة الغنيّة بالحديد؛ إذ يحتوي كلّ نصف كوبٍ من صفار البيض على ما يُقارب 3 ملغم من الحديد العالي الإمتصاص.

 

الفاصولياء

 

تُعدّ من المصادر الجيّدة بالحديد، وخصوصاً للذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً. ومِن المصادر النباتيّة الأخرى الغنيّة بالحديد: الحمص، فول الصويا والبازيلاء.

 

الحبوب الكاملة

 

إدخال الحبوب الكاملة ضمن الخيارات الغذائيّة اليوميّة يُساعد على تحصين الذات وضمان تزويد الجسم بنسبةٍ جيّدةٍ من الحديد لعلاج الأنيميا.

 

المكسرات والبذور

 

تُعتبر المكسّرات والبذور هامّة في النّظام الغذائيّ الخاص بعلاج الأنيميا، وأبرزها بذور اليقطين، الكاجو، الفستق، بذور القنب والصنوبر؛ حيث تُعدّ من المصادر الجيّدة للحديد.

 

إنّ إضافة الأطعمة الغنيّة بعنصر الحديد إلى النّظام الغذائيّ اليوميّ تُعدّ من أفضل الطّرق للحصول على هذا المعدن وعلاج الأنيميا، ولكن لا بدّ أوّلاً من مُراجعة الطّبيب واستشارته بشأن الرّجيم الأفضل والإلتزام بإرشاداته للحصول على نتائج أفضل.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الانيميا عبر موقع صحتي:

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟