تجنّبوا هذه الاطعمة لدى اخذكم الدواء

تجنّبوا هذه الاطعمة لدى اخذكم الدواء

هناك بعض المأكولات المفيدة جدا للصحة والتي تشكل بحدّ ذاتها قيمة غذائية لا يمكن تجاهلها في نظامنا الغذائي. لكنها قد تصبح ضارة في حال تناولها مع بعض الادوية وتؤدي احيانا الى تفاعلات صحية لذا من الواجب الحذر الى الطعام الذي تأكلوه مع تناولكم للادوية. وسنعرّفكم في هذا المقال من موقع صحتي على تلك الاطعمة.

 

الأطعمة ذات الألياف العالية 

 

الاطعمة ذات الالياف العالية هي الحبوب الكاملة والخضار والفاكهة. وكما هو معروف فان لهذه الالياف دورا كبيرا في الحفاظ على صحة الانسان، وتعمل على الحدّ من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري. لكن تناولها مع الادوية من شأنه ان يبطئ عملية امتصاص الدواء في مجرى الدم. لذا من المفضل تجنب تلك الاطعمة لدى اخذ الدواء. 

 

الموز 

 

يحتوي الموز على معدلات عالية من البوتاسيوم المفيد لعضلات الجسم، وهو مهم جدا لعمل الخلايا العصبية، لكنه يصبح ضارا لدى تناوله مع الأدوية المعالجة لضغط الدم. فزيادة مستويات البوتاسيوم في الجسم التي تتوفر عند أكل الموز، ستؤدي الى زيادة دقات القلب. اضافة الى ذلك فان الموز يحتوي على الثيامين وهو أحد الأحماض الأمينية التي يمكن أن تتفاعل مع بعض أدوية الإكتئاب وتسبب مشكلات صحية عدة.

 

الجريب فروت

 

بالرغم من احتواء الجريب فروت على الفيتامينات، والألياف، والبوتاسيوم، فإن تناول كوب واحد منه مع الدواء قد يتداخل مع الأنزيمات المعوية، ويسهل الطريق امام الدواء للدخول إلى مجرى الدم، بما في ذلك الادوية التي تستخدم من أجل خفض مستوى الكولسترول في الدم، وحاصرات قنوات الكالسيوم لعلاج ضغط الدم، وغيرها من الوصفات المختلفة، ما قد يسبب اعراضا جانبية عدة. وينصح باستبداله بعصير البرتقال.

 

السبانخ

 

ينصح الأشخاص الذين يتناولون الادوية المسيلة للدم بتقليل تناولهم للنباتات الخضراء وخصوصا السبانخ الذي يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، بسبب قدرة هذا العنصر على تعزيز تخثر الدم، وبالتالي إلغاء فوائد منع تجلط الدم من مضادات التخثر. 

 

الحليب

 

يعدّ الحليب مصدرا مهما جدا للكالسيوم، ولكنه قد يمنع الجسم من امتصاص بعض أنواع المضادات الحيوية وتعطيل فعاليتها. لذا يفضل عدم شرب الحليب بعد أخذ الدواء او قبله.

 

وسعوا معلوماتكم حول موضوع تناول الادوية من موقع صحتي:

 

ارشادات يجب التنبه لها لاستخدام الادوية المنومة

البابونج... أفضل الادوية المضادة للإلتهاب

الحساسية على الدواء قد توصل الى الوفاة!

‪ما رأيك ؟