افضل حمية غذائية لمرضى الضغط

افضل حمية غذائية لمرضى الضغط

تعتبر حمية داش أحد أنواع الحمية الحديثة، التي صمّمت للتحكم في ضغط الدم المرتفع. وتقوم هذه الحمية على تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان القليلة الدسم أو منزوعة الدسم، مع الإقلال من اللحوم، وخصوصاً الحمراء واستبدالها بالأسماك وتناول المكسرات والبقوليات. كما تعتمد على استبدال الدهون الحيوانية بالنباتية، وممارسة النشاط الجسدي بانتظام، والابتعاد عن القلق النفسي والتوتر.

 

نظام حمية داش

 

هذه المقررات مصمّمة لمن يتناول ۲٠٠٠ سعرة حرارية. وتتكوّن من ٤-٥ حصص من الخضروات، ٤-٥ حصص من الفواكه، ۲-٣ حصص حليب قليل الدسم، ٧-۸ حصص من مجموعة الحبوب، حصتين أو أقل من اللحوم والدجاج والسمك. إلى جانب ٥ حصص من البقوليات أو أقل في الاسبوع، و۲-٣ حصص من الزيوت والدهون يومياً.

 

كيف تتصرّفون اذا ارتفع ضغط الدم بشكل مفاجئ؟ اليكم المعلومات عبر هذا الرابط

 

تعتمد حمية داش على تقليل المتناول من ملح الطعام لأقل من ٤.۲ غرام باليوم، علماً بأنّ في كل ۱٠ غرام ملح طعام، ٤ غرام صوديوم. وزيادة تناول الفواكه والخضروات الغنية بالبوتاسيوم، والأطعمة الغنية بالكالسيوم. بالإضافة إلى الإقلال من تناول الدهون وخصوصاً الدهون الحيوانية، وإنقاص السعرات للبدناء الذين يعانون من ضغط الدم. إلى جانب الابتعاد عن المخللات والاجبان المملحة والمعلبات، والأغذية الغنية بالصوديوم. واستعمال الليمون أو البهارات بدل من الملح. وأخيراً، الإقلال من تناول المنبهات كالقهوة والشاي.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة