الإفراط في تناول حلويات العيد يؤذي صحتكم

الإفراط في تناول حلويات العيد يؤذي صحتكم

في عيد الفطر ومع ازدياد عدد اللقاءات العائلية والزيارات الاجتماعية لتبادل المعايدة، ومع وجود الكميات الهائلة من الحلويات ومعمول العيد والأنواع الشهية من الأطباق الحلوة التي تتبع وجبات الغداء والعشاء في هذه المناسبة السنوية الرائعة، لا يمكنك أن تحرمي نفسك بشكل نهائي عن تناول الحلويات، ولكن احرصي على تناولها باعتدال.


مخاطر الإفراط في تناول الحلويات

كلنا نعلم أن الإفراط في تناول الحلويات من شأنه أن يسبب العديد من المشاكل الصحية وأن يزيد من المشاكل التي يعانيها الجسم في الأصل، ومن أبرز المخاطر التي يواجهها الجسم عند الإكثار من استهلاك الحلويات نذكر التالي:

السمنة: تشكل الدهون والسكريات المصادر الأساسية للسعرات الحرارية الزائدة التي يحصل عليها الجسم، وهي بالتالي من الأسباب الأساسية لزيادة الوزن مع كل ما يتبع ذلك من تأثيرات على المظهر الخارجي وعلى صحة الجسم.

تراكم دهون الكبد: تحتوي الحلويات على نسب عالية أيضاً من الدهون المشبعة المركبة التي تسبب إلى جانب الكميات الهائلة من السكريات الموجودة في أطباق الحلويات، تراكم الدهون على الكبد وتعطيل عمله تدريجياً.

مقاومة الأنسولين: إن الإفراط في تناول الحلويات يسبب مقاومة الجسم للأنسولين، وذلك يؤدي بالتالي إلى ارتفاع معدل السكر في الدم، والإصابة بالسكري من النوع الثاني.

الدهون في الدم: والكميات الكبيرة من الدهون الموجودة في حلويات العيد تؤدي أيضاً إلى تراكم الدهون في الجسم إضافة إلى الكولسترول الضار مما يؤثر سلباً على صحة القلب والشرايين ويزيد من احتمالات الإصابة بالجلطات الدماغية والقلبية.

التأثير على أداء جهاز المناعة: إن المعدل المرتفع للسكر في الدم من شأنه أن يؤثر سلباً على عمل جهاز المناعة ويعيق قدرته على محاربة الإلتهابات وشفاء الجروح.

الأضرار على الأسنان: من المعروف أن السكريات تؤدي إلى تغذية بكتيريا الفم المسببة بتسوّس الأسنان وأمراض اللثة، لذلك فإن الإفراط في تناول الحلويات من شأنه أن يضر بصحة الفم والأسنان.

إقرئي المزيد حول الحلويات:

حلويات دايت لن تستغني عنها أبداً بعد اليوم!

كيف يمكن ان نشبع رغبتنا لتناول الحلويات بطريقة صحّية؟ 

ما هو تأثير الشوكولا على العقل؟

 

 

‪ما رأيك ؟