الإنتفاخ بعد الإفطار في رمضان من المشاكل الشائعة...فكيف يمكن الحدّ منه؟

الإنتفاخ بعد الإفطار في رمضان من المشاكل الشائعة...فكيف يمكن الحدّ منه؟

تعتبر وجبة الإفطار اهم مصدر للتغذية ولإعادة تعزيز طاقة الجسم بعد ساعات الصيام الطويلة. ولكن، وبعد تناول وجبة إفطارٍ شهية، قد يعاني البعض من الانتفاخ والإزعاج. فهل هذا الامر طبيعي؟ وهل من علاجات يمكن ان تخفف هذه الأعراض؟

 

أسباب الانتفاخ بعد الافطار في رمضان

الإفراط في الأكل

من المحتمل أن يكون الإفراط في تناول الطعام على وجبة الإفطار هو السبب الأكثر شيوعاً للانتفاخ. فالإفراط في تناول الطعام على وجبةٍ واحدة بعد ساعات الصيام الطويلة، يمكن ان يمنع هضم الطعام بشكلٍ صحيح ما يؤدي الى تكوّن الغازات وبالتالي الإنتفاخ.

 

اطعمة غنية بالنشا أو الصوديوم

يمكن أن تتسبب الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم في احتباس الماء، ويمكن أن تزيد الأطعمة الغنية بالنشا من كمية الغازات في الأمعاء ما يسبب الإنتفاخ. فيمكن أن تساعدكم الأطعمة الغنية بالنشويات - مثل الفاصوليا والبقوليات والخبز - على الشعور بالشبع لفترة أطول، ولكنها يمكن أيضاً يمكن ان تسبب الإنتفاخ.

 

ابتلاع الكثير من الهواء

العادات الشائعة - مثل شرب السوائل بواسطة القش ومضغ العلكة والأكل بسرعة كبيرة وحتى التحدث اثناء الاكل- هي طرق لإضافة الهواء إلى الجهاز الهضمي بدلاً من الجهاز التنفسي. فعندما تبتلعون الكثير من الهواء، يمكن ان ينتقل الى الأمعاء ويسبب الانتفاخ.

 

الفاكهة بعد الأكل

في حين أن الفواكه توفر الكثير من الفوائد الصحية خلال رمضان، إلا انها يمكن ان تسبب الانتفاخ. يتمّ هضم جميع السكريات البسيطة بسرعة في جسمكم، ولكن بمجرد مزجها بالبروتينات والدهون الثقيلة، فإنها ستبقى في المعدة لفترة طويلة من الزمن، وتتخمر وتتسبب في انتفاخ معدتكم بشكل مؤلم.

 

كيفية التخلص من الإنتفاخ بعد الإفطار في رمضان

- تناولوا الطعام بالشوكة، فهذا الامر يساعدكم في الحصول على قضمات أصغر وعلى الاكل بشكل أبطأ.

- تأكدوا من شرب الماء قبل الوجبة بـ 15 دقيقة و 30 دقيقة بعد الوجبة وتجنبوا شرب الماء أثناء الوجبات. والسبب في ذلك بسيط للغاية، فالمعدة تفرز العصارات المعدية اللازمة لهضم الطعام الذي تتناولوه، وعندما تشربون الماء، فإنه يخفف العصائر ويمتص الماء في جدران محتويات المعدة مما يتسبب في الانتفاخ.

- على الرغم من أن البعض يعتقد أن تناول الفاكهة بعد وجبة الطعام هو عادة صحية، إلا أنه في الواقع خطأ كبير. حاولوا تناول الفاكهة بعد 2-3 ساعات من وجبة الإفطار.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد عن النصائح الغذائية خلال شهر رمضان إضغطوا على الروابط التالية:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!

 

 

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟