البوتاسيوم في الموز: ما التأثير الذي يتركه على الجسم؟

البوتاسيوم في الموز... ما التأثير الذي يتركه على الجسم؟

الموز

للموز منافع صحّية أكثر ما يتوقّع البعض، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائيّة المهمّة والضّروريّة للجسم ولعلّ أبرزها البوتاسيوم؛ حيث تحتوي حبّة موز واحدة على حوالى 400 ملغم من عنصر البوتاسيوم أي ما يُعادل 10 في المئة من الحاجة اليوميّة الموصى بها للجسم.

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي كيف تؤثّر نسبة البوتاسيوم في الموز على صحّة الجسم، في حال تناول هذه الفاكهة بانتظام.

 

الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

يُعتبر الموز من الفواكه التي تتميّز باحتوائها على نسبةٍ مُرتفعةٍ من البوتاسيوم وفي الوقت نفسه على نسبةٍ ضئيلةٍ جداً من الملح؛ وهنا تكمن أهمّية تناول الموز بانتظام للوقاية من ارتفاع ضغط الدم وخفض نسبة الإصابة بالسكتة الدماغيّة.

 

تنشيط الذاكرة

إنّ البوتاسيوم الموجود في الموز يُمكن أن يزيد نشاط الدّماغ، وبالتالي يجعل الشّخص أكثر تنبّهاً ممّا يُساعده في تطوير أدائه الفكري خصوصاً عند مواجهة أيّ مواقف تتطلّب التركيز واستعادة الذكريات، وهذا ينطبق خصوصاً على التلاميذ وطلاب الجامعات.

 

التخلّي عن التدخين

يتمتّع الموز بقدرةٍ هائلةٍ على مُساعدة الجسم في التخلّي عن عادة التدخين وهذا يعود لعنصر البوتاسيوم؛ حيث أنّه والماغنيزيوم وفيتامين B6 وB12 التي يحتوي عليها الموز يُساهم في حماية الجسم من تأثير تخلّصه من النيكوتين.

 

تعديل دقّات القلب ونسبة الماء في الجسم

انطلاقاً من أنّ البوتاسيوم يُعدّ معدناً حيويّاً ويؤثّر على مختلف العمليّات الحيويّة في الجسم، فإنّه أيضاً يُمكن أن يُساعد في تعديل دقّات القلب وإرسال الأوكسيجين إلى الدّماغ، كما أنّه أيضاً يُعدّل نسبة الماء في الجسم.

 

إعادة التوازن إلى الجسم

يُنصح بتناول الموز كوجبةٍ خفيفةٍ بين الوجبات الغذائيّة الأساسيّة؛ وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يُساهم في إعادة التوازن إلى الجسم بفضل النّسبة المُرتفعة من هذا العنصر التي يحتوي عليها.

 

تعديل المزاج قبل الدورة الشهريّة

يُمكن للموز بفضل احتوائه على نسبةٍ جيّدةٍ من البوتاسيوم أن يحلّ مكان الحبوب المهدّئة التي يتمّ تناولها غالباً قبل الدورة الشهريّة، والتي تُساهم في تعديل المزاج، إذ يُمكن الاستعاضة عنها بتناول موزةٍ واحدةٍ.

 

بالإضافة إلى احتواء الموز على العديد من العناصر الغذائيّة المهمّة للجسم مثل الفيتامينات والمعادن، فإنّ أكثر ما يُميّز هذه الفاكهة أنّها تحتوي على البوتاسيوم.

 

إليكم المزيد من المواضيع عن البوتاسيوم على الروابط التالية: 


نقص البوتاسيوم قد يصيبكم بالشلل

تجدون البوتاسيوم في هذه الأطعمة المفيدة

١٠ اعراض تشير الى نقص البوتاسيوم في الجسم

‪ما رأيك ؟