التدخّل الجراحي الحل الأخير لمشكلة التثدّي عند الرجال

التدخّل الجراحي... الحلّ الأخير لمشكلة التثدّي عند الرجال

التثدّي عند الرجال هو الحالة التي تكون فيها أنسجة الثدي عند الرجل متضخّمة ما يمنحه حجماً أكبر من المعتاد، ويمكن أن تصيب هذه الحالة الثديين بشكل متماثل أو مختلف، كما أنه من الممكن أن تصيب ثدي واحد، وهنا تُسمّى الحالة بالتثدّي غير المتجانس.

أما الأسباب فهي تعود غالباً إلى وجود خلل في معدلات الهرمونات الذكورية والأنثوية عند الرجل. الأمر يبدو غريباً أليس كذلك؟ لذلك ارتأينا أن نطلعكم من خلال هذا المقال على ماهية هذه الحالة وكيفية علاجها بواسطة التدخل الجراحي.

التثدّي عند الرجل

هو من المشاكل التي تسبب الكثير من الإحراج للرجل الذي يعاني منها بسبب الحجم الكبير لثدييه، وهو عبارة عن ترهّل في مظهر الثدي وزيادة حميدة أي أنها غير سرطانية في حجمه، قد يكون هذا التثدي ناتج عن اختلال في نسب هرمونات الذكورة والأنوثة أي الأستروجين والتيستوستيرون عند الرجل أو بسبب تناول بعض أنواع الأدوية خاصة تلك التي تساهم في علاج السرطان، أو بسبب البدانة المفرطة، وهذه العوامل ينتج عنها زيادة في القنوات والتفرعات في الثدي مع انتشار لغدد وكتل متماسكة بصورة مركزية من الحلمة، كما  وقد يكون التثدّي كاذباً، ناتجاً عن زيادة نسبة الدهون في الثدي.

علاج التثدّي بالجراحة

تهدف عملية علاج التثدّي عند الرجال إلى تصغير حجم الثدي وإزالة الترهلات الموجودة فيه، بحيث يصبح شكله مسطحاً أكثر بعد إزالة الأنسجة الدهنية أو الليفية منه. ويتم ذلك من خلال إجراء أكثر من شق جراحي تحت تأثير التخدير الكلي، وعن طريق هذه الشقوق يقوم الطبيب بقص النسيج المتضخّم من الثدي، كما أنه وخلال هذه العملية يقوم أيضاً بالتخلص من الدهون التي إذا كانت كثيرة فإن ذلك يدفعه إلى الإستعانة بتقنية شفط الدهون في الوقت عينه.

ولكن في الغالب الشخص الذي يخضع لهذه العملية يجب أن يكون وزنه طبيعياً، وأن لا يعاني من السكري، ولا يشرب الكحول ويتمتع بصحة جيدة ولكنه غير راضٍ عن حجم الثديين لديه.

فترة التعافي

بعد العملية سوف يشعر المريض ببعض الأوجاع التي تزول مع تناوله الأدوية المسكنة للآلام، كما ومن الضروري أن يتم تفريغ أنابيب تصريف السوائل التي تخرج من مكان العملية. الكدمات أو الإنتفاخ والإحمرار يجب أن تزول خلال 10 أيام بعد العملية، وفي هذه الفنرة على المريض أن يتناول الأدوية المضادة للالتهابات. وأيضاً على المريض ارتداء المشد طوال اليوم لمدة ستة أسابيع وإزالته فقط عند الإستحمام، كما ويُمنع المريض من ممارسة الرياضة وحمل الأشياء ذات الأوزان الثقيلة، إضافة إلى ممارسة المشي الخفيف لمنع حدوث الجلطات.

إقرؤوا حول عمليات تكبير الثدي في ما يلي:

هذا ما يجب أن تعرفيه عن تكبير الثدي بالسيليكون!

5 أمور يجب أن تفكري بها جيداً إذا كنتِ ترغبين بالخضوع لجراحة تكبير الثدي!

هذا ما يجب أن تعرفيه عن جراحة تكبير الثدي قبل اجرائها!


 

 

‪ما رأيك ؟