الحقيقة المخفيّة: هل الباستا تسبّب السمنة؟!

الحقيقة المخفيّة: هل الباستا تسبّب السمنة؟!

من أشهى المأكولات الإيطاليّة والتي تتعدّد أنواع طهيها بتنوّع الصلصات الممكن إضافتها عليها، هي الباستا. فهذا الطبق محبّب على قلب العديد من الناس. لكنّ المشكلة، أنّ لطالما اقترنت الباستا بالسمنة أي بقدرتها على زيادة الوزن، وهذا بالتحديد لا يتطابق أو يتماشى مع اتّباع حمية غذائيّة لخسارة الوزن. فهل فعلاً الباستا تزيد الوزن، أم أنّ هناك حقيقة مخفيّة في الموضوع؟ لاكتشاف المعلومات تابعوا هذا المقال من موقع صحتي.

 

هل الباستا تسبّب السمنة؟

بحسب العديد من علماء التغذية ومن بينهم الباحث وخبير التغذية في جامعة تورونتو "جون سيفنبايبر"، فإنّ المعكرونة ليست من بين الأطعمة ذات الكربوهيدرات السيّئة والتي عليكم الامتناع عن تناولها. فعلى الرغم من أن البستان تصنع من حبوب مكرّرة، إلّا أنّها ذات مؤشّر غلايسيمي متدنية. بتفسير آخر، الباستا تطلق الجلوكوز في الدم تدريجيّاً وليس بشكل سريع. فمؤشّر غلايسيمي يقيس الفترة التي يأخذها ارتفاع مستوى السكر بعد تناول الوجبة في الدم.

إلى ذلك، خلص الباحثون، بعد تجارب على أشخاص مشاركين في دراسة تأثير البستان على الوزن، إلى أنّهم فقدوا المزيد من الوزن أثناء اتّباع نظام غذائي يرتكز على مأكولات مؤشّرها الغلايسيمي منخفض، ومنها الباستا، ما يعني أنّ الباستا بحدّ ذاتها لا تسبّب زيادة الوزن أو لا تزيد بنسبة دهون الجسم.

فتوصّل بالتالي فريق البحث، إلى أنّ الأشخاص الذين اتّبعوا أنظمة غذائيّة فيها مؤشّر غلايسمي منخفض، كالباستا لم يكسبوا وزناً بل خسروا 0.63 كيلوغرام.

 

ما هي الطريقة الأفضل لتناول الباستا وضمان عدم اكتساب الوزن؟

إذا كنتم من محبّي الباستا، وتودّون المحافظة على وزنكم مُنخفضاً، عبر نظام غذائي مُتوازن وصحّي يمكنكم اذاً تناول الباستا بكمّيات متوازنة ومعتدلة، مرّة أو مرّتين في الأسبوع. ويمكنكم تناولها إلى جانب سلطة خضروات خفيفة. فليس من الضروري أن تحرموا نفسكم من الأطعمة التي تحبّونها لكن بشرط تناول كمّيات معتدلة أو متواضعة. فالكروبوهيدرات الجيّدة والموجودة في الباستا، تُشعركم بالشبع وتقلّل من تناولكم كمية أكثر من السعرات الحراريَّة خلال النهار.

لكن نلفت نظركم الى أنّ السعرات الحرارية المفرط والدهون الاضافية غالباً ما يكون مصدرها الصلصات التي تضاف الى الباستا، لذا يجب التنبه الى المكونات المستخدمة مثل صلصة البيستو مثلاً حيث تُضاف الجبنة بكميات كبيرة مع الزيت او صلصة الطماطم الجاهزة التي يمكن ان تحتوي كميات عالية من الدهون.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

 

لقراءة مزيد من المقالات عن التغذية اضغطوا على الروابط التالي:

على الرغم من فوائدها الصحية... هل للكبدة تأثير على مستوى الكولسترول في الدم؟

أي أطعمة يمكن ان تساعد على تنظيم الدورة الشهرية؟

الى جانب فوائده الصحية العديدة... هل يساعد البندق على خفض الكوليسترول؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا