الحليب النباتي... هل يحتوي على اللاكتوز؟

الحليب النباتي... هل يحتوي على اللاكتوز؟

جميعنا نعرف أن الحليب هو من الأنواع الغذائية المهمة جداً بالنسبة إلى صحة الإنسان في جميع مراحله العمرية فهو يحتوي على الكثير من العناصر الأساسية المفيدة لصحة الجسم. ولكن ماذا عن الحليب النباتي، ما هي خصائصه وفوائده؟ 


الحليب النباتي

تتواجد في الأسواق اليوم أنواع عديدة من البدائل النباتية للحليب، أي من الحليب النباتي، مثل حليب اللوز وحليب القمح أو حليب الشوفان أو الأرز، وهذه الأصناف تلقى رواجاً كبيراً بين الناس اليوم كونها معروفة بفوائدها الصحية، وتناسب الأشخاص الذين لا يحبّون طعم الحليب الحيواني أو يعانون من الحساسية على سكر الحليب أو اللاكتوز lactose، أو يتبعون حمية غذائية لا تسمح لهم باستهلاك الدهون الموجودة في الحليب.

هل الحليب النباتي يحتوي لاكتوز؟

في الحقيقة، الحليب النباتي لا يحتوي على اللاكتوز لذلك هو مناسب تماماً للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز أو عدم القدرة على تحمله. ومن ناحية أخرى، لا يحتوي هذا الحليب على الكولسترول الضار، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة التي تُعتبر مفيدة جداً لصحة القلب والشرايين. من ناحية أخرى، يحتوي هذا الحليب على نسبة منخفضة جداً من الدهون، ويمنح الجسم كمية كبيرة من الفيتامين B، ويعمل على تحقيق التوازن بين نسب الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم، كما أنه مفيد في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي لا سيما صعوبة الهضم والإمساك وأعراض القولون العصبي.

أنواع الحليب النباتي

بما أن هذا الحليب يأتي من مصادر مختلفة، فإن خصائصه تختلف بحسب المصدر. فحليب اللوز مثلاً غني بالمعادن مثل الحديد والكالسيوم، وهو إذاً مفيد لمحاربة فقر الدم ولتقوية العظام. بينما حليب الصويا يحتوي على نسبة عالية من البروتين تتخطى نسبة البروتين الموجود في الحليب الحيواني، إضافة إلى غناه بالكالسيوم، وبالتالي فهو مفيد لصحة العظام والعضلات. أما حليب الأرز فهو غني بالكربوهيدرات فيمنح الجسم الطاقة كم أنه مفيد للمفاصل، بينما يحتوي حليب الشوفان على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تحسّن عمل الجهاز الهضمي. ونصل إلى حليب جوز الهند الذي يساهم في علاج قرحة المعدة ويعزز صحة القلب ويساعد في علاج التهابات المفاصل وفي ضبط مستويات السكر في الدم، كما أنه يحتوي على الكالسيوم والماغنيزيوم والبوتاسيوم إضافة إلى نسبة عالية من الدهون المفيدة التي تساعد على خفض معدّل الكولسترول في الدم.

 

إقرئي المزيد حول فوائد الحليب:

كيف يُصبح الحليب عاملاً مساعداً للتخلّص من الوزن الزائد؟

هل من المفيد شرب كوب من الحليب الدافئ قبل النوم؟

هل تعلمون ما هي فوائد شرب الحليب على الفطور؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة