الخرشوف مفيدٌ جداً للقولون...والسبب؟

الخرشوف مفيدٌ جداً للقولون... والسبب؟

يعتبر الخرشوف من بين أنواع الخضروات المفيدة جداً للصحة، والتي يمكن ان تكون من المكوّنات الأساسية في العديد من أنواع الأطعمة. كما ان من يعاني من اضطرابات القولون العصبي، يمكن ان يستفيد من هذا النوع من الخضروات بشكلٍ خاص. اليكم اهم فوائد الخرشوف للقولون من خلال السطور القادمة.

 

فوائد الخرشوف للقولون

1

يساعد في علاج عسر الهضم

إن الـ Cynarin، هو مركب طبيعي موجود في الخرشوف، يحفز إنتاج الصفراء. يساعد ذلك في تسريع حركة الأمعاء ودعم هضم الدهون وامتصاص الفيتامينات. كما ويساعد الخرشوف أيضاً في تسهيل الهضم عن طريق إيقاف تقلصات العضلات في الأمعاء التي تؤدي الى عسر الهضم والانتفاخ والغثيان والحموضة.

2

توازن البكتيريا المعوية

الإنولين، مادة نشوية يمكن ايجادها في الخرشوف، توازن البكتيريا المعوية. في دراسةٍ لجامعة كاليفورنيا، زاد الاستهلاك اليومي من الانولين المشتق من الخرشوف من الكائنات الحية الدقيقة المفيدة في أمعاء المتطوعين البالغين الأصحاء ما قلّل من اعراض القولون. تحدث معظم تأثيرات الإينولين بسبب المستقلبات البكتيرية، مثل SCFA، التي تزيد من حموضة بيئة القولون. هذا مفيد للبكتيريا الصحية ويوقف نمو الأنواع الضارة المحتملة.

 

3

وقف نمو سرطان القولون

بعض مضادات الأكسدة الموجودة في الخرشوف (روتين، كيرسيتين، وحمض الغاليك) تحفز موت الخلايا السرطانية في القولون ويمكن أن توقف تكوين خلايا جديدة. فالخرشوف يحتوي ايضاً على تأثيرات مضادة للأورام في ورم المتوسطة (نوع من السرطانات التي يسببها الأسبستوس في الأنسجة التي تبطن الرئتين أو القولون أو القلب) الخلايا السرطانية.

4

 

التخفيف من أعراض القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي (IBS) هي حالة تؤثر على الجهاز الهضمي ويمكن أن تسبب آلاماً في المعدة وتشنجات وإسهالاً وانتفاخاً وإمساكاً. في إحدى الدراسات لجامعة هارفارد، التي أجريت على الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي، فإن تناول الخرشوف يومياً لمدة ستة أسابيع ساعد في تخفيف الأعراض. والأكثر من ذلك، أن 96% من المشاركين قيموا المستخلص بنفس فعالية - إن لم يكن أفضل من - علاجات القولون العصبي الأخرى، مثل مضادات الإسهال والملينات.

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة