ما هي اهمية الصوديوم في الغذاء؟

ما هي اهمية الصوديوم في الغذاء؟

يحتاج جسم الإنسان بطبيعته إلى العديد من العناصر الغذايئة حتى يتمكن من القيام بأنشطته وعملياته الحيوية، وإحدى أهمّ هذه العناصر الصوديوم أو ما يعرف بملح الطعام الذي يعتبر العدوّ لاي مرض. وهذا هو محور موضوعنا اليوم عبر موقع صحتي.

 

أطعمة غنيّة بالصوديوم

 

تحوي معظم الأطعمة الصوديوم بشكل طبيعي. والمصدر الأكثر انتشاراً للصوديوم هو ملح الطعام اضافة الى الصوديوم الشمندر والكرفس والحليب. ويمكن أن يحوي الماء بعضَ الصوديوم أيضاً، ولكنَّ كمِّيةَ الصوديوم في الماء تَعتمد على مصدره. كما يمكن أن يُضافَ الصوديوم إلى الأطعمة بأشكال مختلفة من خلال التوابل او الصلصات خصوصاً صلصة الصوديوم. ومن الاطعمة الغنية بالصوديوم ايضاً:

 

- المأكولات البحرية مثل السمك، سرطان البحر والجمبري

- الفواكه عموماً

- الألبان ومنتجاتها من لبنة، جبنة، زبدة إضافةً إلى الحليب

-  الخضراوات وتشمل: والملفوف، والباذنجان، والفلفل، والبطاطس، والطماطم، والهندباء، والخردل، واللفت الأخضر، والسلق، والخرشوف إضافةً إلى السبانخ

 

ايجابيات الصوديوم

 

يحتاج الجسم للصوديوم كي يعملَ بصورة سليمة، فالصوديوم يوجد عادة في السوائل المحيطة بخلايا الجسم. تحتاج الأعصابُ والعضلات إلى الصوديوم لتقوم بوظائفها. كما وان الصوديوم ضروريٌّ أيضاً للحفاظ على توازن السوائل في الجسم.

وتؤدِّي زيادةُ الصوديوم إلى حفظُ الطعام وحمايته من الجراثيم. كما يمكن أن يُستخدَم الصوديوم من أجل مجانسة مكوِّنات الطعام وتحسين اللون وجعل الطعام أكثرَ قساوة. فالصوديوم عنصرٌ غذائيٌّ مهم، لكنَّ الجسمَ لا يحتاج إلاَّ إلى كمِّية بسيطة منه حتَّى يقومَ بوظائفه.

 

سلبيات الصوديوم

 

إذا تناولنا الصوديوم بشكل كبير، فإنّ ذلك يؤدّي إلى حدوث مشاكل وأمراض صحيّة ومن أهمها:

 

- ارتفاع في ضغط الدم

- السكتة الدماغية

-  أمراض القلب المختلفة وتحديداً التاجية

- أمراض الكلى

- سرطان المعدة

-  عدم انتظام ضربات القلب إضافةً إلى ضعف في عضلات الجسم

 

اليكم المزيد من اهمية الصوديوم في حياتكم عبر الروابط التالية:

 

أهمية الصوديوم في الغذاء

اكتشفوا معنا اضرار وفوائد بيكربونات الصودا للجسم

ما هي طرق الوقاية من تشمع الكبد؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة