الطهي بالزيوت النباتية صحي ولكن باعتدال

الطهي بالزيوت النباتية صحي ولكن باعتدال

الزيوت النباتية هي زيوت مشتقة من الخضار كزيت الزيتون وزيت فول الصويا  وزيت البندق وزيت جوز الهند، ويتم استعمال الزيوت النباتية في العديد من البلدان. ولكن الآراء تتباين بين العلماء والأطباء حول فوائد الطهي في الزيت النباتي.  في هذا الموضوع من صحتي سنعرض فوائد وسيئات الطهي في الزيت النباتي.

 

فوائد الطهي بالزيوت النباتية وأنواعه

 

تعتبر السمنة من ابرزالمشاكل الصحية في عصرنا الحالي وتؤدي الى العديد من الأمراض لا سيما أمراض القلب وتصلب الشرايين. لذا ينصح العديد من الخبراء بالإبتعاد عن الطعام المقلي وعدم استهلاك الزيوت المهدرجة لأنها تحتوي على الدهون المشبعة التي تؤدي الى الإصابة بالعديد من الأمراض وينصحون باستعمال الزيوت النباتية للطهي لأنها تحتوي على كمية قليلة من الدهون المشبعة، وهي مفيدة لصحة الإنسان وتحتوي على العديد من الخصائص الصحية.

 

الفوائد الصحية في الزيوت النباتية

 

تحتوي الزيوت النباتية على كمية قليلة من الدهون المشبعة، وهي مفيدة لصحة القلب. لذلك يشجع خبراء التغذية على استخدامها في الطهي فهي لا تحتوي على نسبة عالية من الوحدات الحرارية كما تساهم بخفض مستوى الكولسترول العاطل في الدم وتمنع تصلب الشرايين.

 

أنواع الزيوت النباتية

 

- ينصح خبراء التغذية باستخدام الزيوت النباتية لا سيما زيت الزيتون في الطهي لأنه يخفض مستوى الكوليسترول في الدم ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية علما أن كل ملعقة طعام من زيت الزيتون تحتوي على ١٣٥ سعرة حرارية.

 

- زيت دوار الشمس هو من الزيوت النباتية التي تحارب تصلب الشرايين وتنشط الدورة الدموية ويحتوي على فيتامينات ومعادن كالمغنازيوم والحديد، وتحتوي كل ملعقة طعام منه على ١٢٠ سعرة حرارية.

 

- زيت الكانولا غني بالأوميغا ٣ النباتية وهو جيد لمحاربة أمراض القلب ويخفف احتمال تصلب الشراين علما أن ملعقة منه تحتوي على ١٢٥ سعرة حرارية. 

 

- زيت الجوز يعمل على تعزيز صحة الدماغ ويقلل من علامات الشيخوخة ولكنه غني بالوحدات الحرارية وتحتوي كل ملعقة منه على ١٤٠ سعرة.

 

- زيت الصويا غني بالأحماض الأمينية الأساسية لصحة الإنسان ويكافح الإصابة بسرطان البروستات. تحتوي كل ملعقة طعام منه على ١٢٠ سعرة حرارية.

 

يذكر أن زيت النخيل وزيت جوز الهند هما من الزيوت النباتة ولكنها غنية بالدهون لذا ينصح خبراء التغذية بعدم استعمالها كما يجب التركيز على أن تكون كمة الزيت المستهلكة معتدلة لتجنب الحصول على عدد كبير من الوحدات الحرارية. وننصح دون شك باستخدام الزيت للقلي مرة واحدة او مرتين كاقصى حد، لانّ اعادة القلي مراراً وتكراراً يزيد من مخاطر الزيت الصحية.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع عبر هذه الروابط:

 

تعرُّفي على زيوت القلي المفيدة للصحّة!

الطّهي في المنزل... فوائد لا تُحصى

كم يمكن ان تستخدموا من الزيت يومياً؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة