الفيتامين سي أساسي للصحة فتعرّفي على أسباب نقصه

الفيتامين سي أساسي للصحة فتعرّفي على أسباب نقصه

الفيتامين C هو أحد أنواع الفيتامينات الشديدة الأهمية بالنسبة إلى الجسم وصحته وحسن أداء مكوّناته وأعضائه. والجدير بالذكر أن هذا الفيتامين هو من الأنواع التي تذوب في الماء، أي أن الجسم لا يمكنه تخزينه، بل يجب الحصول على جرعات يومية منه عبر النظام الغذائي أو المكملات لتجنّب الإصابة بنقص الفيتامين C الذي يمكن أن يتسبب بالعديد من المشاكل الصحية.

في ما يلي سوف نطّلع على أسباب نقص هذا الفيتامين، أعراضه، وأهم المصادر التي يمكن الحصول عليه من خلالها.

أهمية الفيتامين C في الجسم

الفتامين سي المعروف أيضاً باسم حمض الأسكوربيك ascorbic acid يعمل على مكافحة الأمراض الفيروسية مثل الأنفلونزا، ويساهم في الحماية من الزكام ومن نزلات البرد، وهو أحج أنواع مضادات الأكسدة المهمة التي تساعج في مكافحة عمل الشوارد الحرة في الجسم، فيقوّي جهاز المناعة ويحمي البشرة من مظاهر الشيخوخة المبكرة.

كما أنه يعمل على زيادة إنتاج الكولاجين في الجسم مما يعزز من صحة البشرة. يحمي الفيتامين سي الجسم أيضاً من أضرار التلوّث البيئي وكل العوامل الملوِّثة المحيطة به. يساهم الفيتامين C أيضاً في تعزيز امتصاص الحديد من قبل الجسم وبذلك يساعد على الحماية من فقر الدم، وهو أيضاً يساعد على دعم الأوتار والأربطة والأوعية الدموية والمحافظة على العديد من أجهزة الجسم.

أسباب نقص الفيتامين C

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى نقص الفيتامين C في الجسم، نذكر منها:

- إستهلاك المشروبات الكحولية بكثرة

- التدخين

- عدم تناول الفواكه والخضروات الغنية بالفيتامين سي

- الإسهال المنزمن والجفاف

- المشاكل في النظام المناعي أو في النظام العصبي

- بعض أنواع الإعاقات الجسدية

- استخدام أنواع الأدوية من دون وصفة طبية

- إضطرابات الطعام

- الاعتماد على نظام غذائي مرتكز على الكربوهيدرات بشكل رئيسي

- مشاكل في الهضم أو في عملية استقلاب الطعام

- غسيل الكلى أو الخضوع إلى العلاج الكيماوي

أعراض نقص الفيتامين سي

يؤدي النقص في الفيتامين C إلى الشعور الدائم بالتعب والإرهاق وعدم القدرة على التحرّك بسلاسة وحرية، كما أنه يؤدي إلى الضعف أمام الأمراض الفيروسية والتقاط العدوى بسهولة. من الممكن أيضأً أن يسهّل نقص الفيتامين سي الإصابة بفقر الدم بسبب عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد بكفاءة، كما يؤدي هذا النقص إلى عدم الرغبة في تناول الطعام وفقدان الوزن.

مصادر الفيتامين سي

يمكن الحصول على الفيتامين سي من الفواكه والخضروات بشكل خاص، لا سيما الفواكه الحمضية مثل البرتقال والغريب فروت واليوسفي والليمون، كما أنه موجود في الفراولة والكيوي، الغوافة، التوت، البابايا. ومن مصادر الفيتامين سي نذكر أيضاً الفلفل الرومي وخاصة الأصفر، البطاطس، الطماطم، البقدونس، الكرنب، القرنبيط، الزعتر وبراعم بروكسل.

المزيد حول الفيتامين سي في ما يلي:

أطعمة غنية بالفيتامين سي أكثر من البرتقال... ما هي؟
لن تتصوري كيف يؤثر سيروم الفيتامين C على بشرتك وشعرك!
تتناولون اقراص الفيتامين سي... لكن هل تعرفون فوائدها؟  

 

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا