الكافيين ليس مضرّاً كما تتصوّرون... اليكم ابرز فوائده!

الكافيين ليس مضرّاً كما تتصوّرون... اليكم ابرز فوائده!

نجد عادة في الكافيين محفزاً للنشاط والتركيز ولكنه يحمل أيضاً عدداً كبيراً من المنافع سنقدمه لكم اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي.

 

مادة الكافيين وكيفية الحصول عليها

 

تعد مادة الكافيين مادة قلوية من الإكسانتاين وعندما تكون مستخلصة حديثاً تكون مرة الطعم ولونها أبيض وهذا السبب بقف وراء مرارة طعم القهوة. نجد الكافيين في الحبوب والفواكه وأوراق النبات المختلفة. هناك العديد من المواد التي نستهلكها في حياتنا اليومية والتي تحتوي على الكافيين ومنها القهوة والشاي والشوكولاته ومنتجات الشوكولاته المختلفة الى جانب مشروبات الطاقة.

 

فوائد الكافيين

 

من أهم فوائد الكافيين أنها تساعد على دعم اليقظة العقلية للشخص أي أنها تخفف التعب العقلي لذلك تمنح الغنسان المزيد من التركيز وهي تعد مفيدة جداً في أيام الدراسة والعمل. تستخدم مادة الكافيين من أجل مكافحة الإرهاق البدني والتدريب كما هي مساعدة فعالة في تحسين الأداء البدني ولها تأثيرات إيجابية على الجهاز التنفسي وهي تساهم في تخفيض أعراض الربو. بحال أردتم خسارة الوزن ايضاً تعد مادة الكافيين الداعم الأكبر لخسارة الوزن فهي تساعد على فقدان الدهون لأنها تدعم حرق الدهون مؤقتاً ولها أثر في رفع عمليات الأيض وحرارة الجسم مما يؤدي الى حرق السعرات الحرارية في اليوم وبخاصة مع التدريب. من الجدير بالذكر أن الكافيين يساعد كعلاج للصداع لأنه يعمل على تقليص الأوعية الدموية الأمر الذي يؤدي الى خفض الألم أو إزالته، هذا ويقلل الكافيين من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. من الضروري الأخذ بعين الاعتبار أن الكافيين يمنع انتشار سرطان الجلد أو يوقفه.

 

سلبيات الكافيين

 

يحمل الكافيين خطراً على النساء الحوامل فإن شربه بكميات كبيرة يؤدي الى الإجهاض والولادة المبكرة ونقص الووزن عند الطفل عند الولادة لذلك يجب على النساء الحوامل أن يستهلكن كمية قليلة من الكافيين يومياً. عند بعض الأشخاص أيضاً قد يسبب الكافيين بالصداع فيجب التنبه عند تناول كميات كبيرة منه.

 

وسعوا معرفتكم عن الكافيين من خلال الروابط التالية: 

 

الكافيين... إنتبهوا من خطره على مرضى السكري

انتبهوا من الكافيين المستتر في اطعمة ومشروبات اطفالكم!

كيف تتخلّصون من سموم الكافيين؟

‪ما رأيك ؟