ما العلاقة التي تربط الملح بالسمنة؟

ما العلاقة التي تربط الملح بالسمنة؟

يعاني الكثير من الأشخاص من صراع بين الرغبة بتناول المأكولات الشهية ومحاربة السمنة التي تعتبر واحدة من اخطر المشاكل الصحية التي يحاول العالم محاربتها. فتناول الطعام الشهي يعتبر اولوية لدى العديد من الأشخاص ويعتبر الملح سيداً على الموائد اذ تتم اضافته الى معظم المأكولات لا سيما المقالي والسلطات لاعطائها نكهة شهية. ولكن هل يشكل تناول كميات كبيرة من الملح أي خطر على صحة الإنسان؟ وهل من رابط بين تناول الملح والسسمنة؟.

 

العلاقة بين زيادة الوزن والملح

 

رغم أن الملح يضيف نكهة رائعة الى مختلف الأطعمة، فإنّ معظم العلماء يحذرون من اضافة الملح الى الأطعمة ويوصون بالتقليل من كمية الملح المستخدمة نظرا للخطر الذي يشكله الإفراط في تناول الملح على صحة الإنسان ولكن ما هي علاقة الملح بالسمنة؟. وقد اشارت دراسة حديثة اجراها علماء بريطانيون بقيادة البروفيسور جراهام ماكجريجور من جامعة كوين مارى فى لندن ونشرت مؤخررا في صحيفة "الديلي ميل" البريطانية ان العلاقة وطيدة بين ارتفاع كمية الملح المستهلكة وزيادة الوزن وذلك بغض النظر عن عدد السعرات الحرارية المستهلكة ونوع الأطعمة وخلصت الدراسة الى أن كل جرام إضافى من الملح يزيد من خطر التعرض للسمنة بنسبة ٢٥ فى المائة ولفتوا الى ان الملح يغير من عملية التمثيل الغذائي، ويغير طريقة امتصاص الجسم للدهون.

 

خطر الاصابة بالسمنة

 

خلصت نتائج الدراسة الى أن تناول الملح بكميات زائدة يشكل خطر الإصابة بالسمنة وذلك بغض النظر عن نوعية الأطعمة وعدد السعرات الحرارية وكشفت أن الإحصاءات بينت ان الأشخاص الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد لديهم كمية مرتفة من الملح في البول واستنتج العلماء أن كل جرام إضافى من الملح يوميا يؤدي إلى زيادة بنسبة أكثر من ٢٠٪ من احتمال الإصابة بالسمنة.

 

وذكرالعلماء أن استهلاك الملح بكميات مفرطة بالإضافة الى أنه يعمل على زيادة الوزن يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم ويزيد من نسبة خطورة الإصابة بامراض القلب وتصلب الشرايين ويحبس الماء في الجسم مما قد يؤدي الى تورم في الأطراف. وفي هذا الإطار لفتت  فيكتوريا تايلور وهي أخصائية التغذية فى مؤسسة القلب البريطانية، أنه من الضروري الحد من كمية الملح التي يتم تناولها يومياً للتخفيف من احتمال ارتفاع ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. يذكر أنها الدراسة الأولى التي تربط بين التناول المفرط للملح وزيادة الوزن.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن السمنة من خلال الروابط التالية: 

 

السمنة ليست نوعاً واحداً!

لمعالجة السمنة الموضعية اليكم هذه الطرق

ما الفرق بين السمنة عند الرجال والنساء؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة