الوجبات السريعة أسرع طريق لمرض السكري

الوجبات السريعة أسرع طريق لمرض السكري

يميل الكثيرون لا سيما في فئة الشباب والمراهقين إلى تناول الوجبات السريعة، غير منتبهين إلى الأضرار الكبيرة التي يمكن أن تسببها لصحتهم وأجسامهم. وقد أظهرت الدراسات ارتباطاً وثيقاً بين  تناول الوجبات السريعة، والإصابة بالنمط الثاني من مرض السكري نتيجة تراكم الدهون في الجسم وزيادة مقاومة الأنسولين في الدم، والذي سيكون محور موضوعنا عبر موقع صحتي.

 

الوجبات السريعة والسكري

 

إن النوع الثاني من السكري هو الأكثر شيوعاً على الإطلاق وترجع الإصابة به إلى ارتفاع نسبة الدهون والسكريات في الجسم وقلة ممارسة الرياضة، وقد يؤدي إلى مشاكل صحية في القلب أو فقد النظر أو بتر الأطراف أو الفشل الكلوي.

 

فالإكثار من تناول الوجبات السريعة المعدة خارج المنزل، يرتبط مع انخفاض جودة النظام الغذائي، وزيادة معدلات البدانة لدى الأطفال والشباب والكبار، الذين هم أكثر عرضة لزيادة مقاومة الجسم للأنسولين بضعفين مقارنة بالذين يستهلكون الوجبات السريعة بمعدل أقل من مرة واحدة في الأسبوع. وتؤدي مقاومة الجسم للأنسولين إلى زيادة احتمال إصابة الإنسان بالنوع الثاني من مرض السكري غير المرتبط بإنتاج الجسم للأنسولين.

 

وأعلن العلماء أنهم توصلوا للسبب الذي يجعل من تناول اللحوم المصنعة كالهامبرجر ضار على الصحة، وهو ما يمهد الطريق أمام التوصل لوجبات سريعة لها تأثير أفضل على الصحة. وحدد العلماء الجزيئات البكتيرية الضارة، والتي تعد غير قابلة للكشف في الطعام الطازج، ولكنها كثيرة في الاطعمة المصنعة مثل الخضروات الجاهزة وصلصلة المكرونة والساندويتشات، موضحين ان هذه البكتيريا تنمو خلال عملية التصنيع عندما يتم فرم الطعام وتبريده، مشيرين إلى أن هذه الجزيئات ربما تزيد من مخاطر الإصابة بحالات مثل أمراض الشريان التاجي والسكري من النوع الثاني.

 

ومن المعتقد أن هذه الجزيئات تسبب مبالغة الجهاز المناعي في ردة فعله وعمله ومن ثم تدمير الصحة، ويأمل العلماء في ايجاد طرق للتخلص من هذه البكتيريا الضارة ومن ثم جعل الطعام صحياً أكثر دون تغيير ثمنه أو مذاقه.

في المقابل، تحدث الإصابة بالنوع الأول من السكر عند قيام النظام المناعي في الجسم بتدمير الخلايا التي تتحكم في مستويات السكر في الدم.

 

اقرأوا المزيد عن غذاء مريض السكري من خلال الروابط التالية:

 

لائحة بالاطعمة المفيدة والمضرة لمريض السكري

السكري مرض مزمن، نصائحنا

٣ توابل مفيدة لمرضى السكري

‪ما رأيك ؟
من انوثة