الى مرضى الكبد... 5 نصائح غذائية أساسية لا تهملوها أبداً!

الى مرضى الكبد... 5 نصائح غذائية أساسية لا تهملوها أبداً!

الكبد هو من الأعضاء المهمة والضرورية في جسم الإنسان، وذلك نظراً لدوره الأساسي والفعّال  

في القيام ببعض الوظائف الضرورية، مثل إتمام عملية الهضم، وتصفية وإفراز الأنسولين بالدم، فضلاً عن علاقته الضرورية بعمليات الاستقلاب وهي مجموعة من التفاعلات الكيميائية في خلايا الكائنات الحية اللازمة لاستمرار الحياة.

 

الكبد والإصابة بالامراض

 

يعتبر الكبد من أكثر الأعضاء التى تتأثر بالأمراض التي تصيب جسم الإنسان، مع الإشارة الى أمراض الكبد تحدث عادة نتيجة أسباب كثيرة مثل الإصابة بالعدوى بالفيروسات والطفيليات والجراثيم، أو تناول المواد السامة، أو زيادة معدل الدهون في الجسم في حالة السمنة، وكذلك الإدمان على الكحول. ومن أشهر الأمراض التليف الكبدي الذي يحدث بفعل فشل الكبد في القيام بوظائفه.

 

ما هي أبرز النصائح الغذائية الضرورية لمرضى الكبد؟

 

إن مريض تليف الكبد يحتاج الى أطعمة خاصة ونظام غذائي محدد، وذلك وفق النصائح التالية:

 

أولاً: إعتماد تناول الخضروات الغنية بالعناصر المعدنية ومضادات الأكسدة التالية، والتي تعمل على حماية خلايا الكبد، فضلاً عن إحتوائها على كميات عالية من الفيتامينات الضرورية لهذه الحالة، وفق التالي:

- الفيتامينA  الذي يمكن الحصول عليه من الجزر والبطاطا والسبانخ والبروكلي.

- الفيتامين C الذي يتواجد بكثرة في الليمون والبرتقال، الجوافة، السبانخ، الفلفل الأخضر، والبروكلي.

- الفيتامين E من الخضروات ذات اللون الأخضر، جنين القمح، البطاطا والزيتون.

 

ثانياً: الإهتمام بالحصول على كميات يومية كافية من الخضروات التي تحتوي على عنصر الكبريت الطبيعي، مثل الكرنب والقرنبيط والثوم والبصل.

 

ثالثاً: الحرص على تناول الخرشوف لأنه يحتوي على مادة منشطة للكبد في حالة قصور وظائفه من جهة، ويساعد في خفض معدلات الكوليسترول بالدم ومعالجة التشحم الكبدي من جهة أخرى.

 

رابعاً: الإكثار من شرب مختلف أنواع عصائر الفواكه الطازجة مثل الجزر، البنجر والعنب التي تعزز القدرة على تنقية الكبد وتنشيطه.

 

خامساً: تقسيم الوجبات الرئيسية الى 6 وجبات صغيرة متعددة ما يساعد على محاربة علامات فقدان الشهيّة عند المريض، مع ضرورة طهي هذه الأطعمة بطريقة مميزة وتقديمها بشكل شهي للتشجيع على تناول الطعام.

 

إليكم المزيد من صحتي عن أمراض الكبد:

 

أمراض الكبد... هل تسببها زيادة الوزن؟

مرض تليّف الكبد... الوقاية خير من العلاج

ما هي الاسباب المؤدية الى تشحم الكبد؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة