الى مرضى الكولسترول ... إلتزموا بهذا الرجيم لصحّة أفضل!

الى مرضى الكولسترول... إلتزموا بهذا الرجيم لصحّة أفضل!

باتت ظاهرة إرتفاع معدلات الكوليسترول في الدم من المشاكل الصحية الشائعة التي تواجه الكثيرين وذلك نتيجة إتباع نمط غذائي غير متوازن والإلتزام ببعض العادات غير الصحيّة. ولتفادي أي مضاعفات صحيّة والعيش بشكل طبيعي وسليم، لا بدّ من الإلتزام بنظام غذائي صحّي ومتوازن من خلال الحمية التالية التي نفصلّها في موضوعنا التالي من موقع صحتي.

 

الاطعمة المسموحة خلال الرجيم المخصص لمرضى الكولسترول

 

تشمل الخيارات التي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي في هذه الحالة ما يلي:

- الدهون الأحادية غير المشبعة والتي تساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، ومن الممكن الحصول عليها من خلال تناول الأسماك الغنية بالأوميجا 3 مثل السلمون، والتونة، إضافة الى بذور الشيا، والأفوكادو، واللوز، والجوز، وزيت الزيتون.

- تحتوي بروتينات الصويا على مركبات فريدة تمنع كل إمتصاص الكوليسترول الضار من جهة، وتساعد على إنتاج الكوليسترول الجديد من جهة أخرى.

- الأطعمة الغنية بالألياف والتي لها دور أساسي على إزالة الكوليسترول الزائد من الجسم، ومن أبرزها الحبوب الكاملة، والبقوليات، والخضروات الداكنة، والفواكه ذات القشرة القاسية.

- الخضراوات والفواكه حيث أنها تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تمنع الكولسترول الضار من التأكسد وبالتالي تشكيل الترسّبات في الشرايين.

 

الأطعمة التي يجب تجنّبها لمرضى الكوليسترول

 

بهدف الحفاظ على مستوى الكوليسترول الصحي في الدم، يجب الإمتناع عن تناول بعض أنواع الأطعمة ومنها:

- الأطعمة المقلية التي تساهم في زيادة عدد السعرات الحرارية والدهون غير المشبعة.

- الزيوت المهدرجة التي تحتوي على الكثير من الدهون المتحولة، والموجودة في الحلويات والمعجنات. وهنا نشير الى أنه من الممكن إستبدالها بزيت الزيتون أو عباد الشمس.  

- مختلف أنواع اللحوم الحيوانية التي تحتوي على الدهون المشبعة غير الصحية، ويمكن تقليل نسبة هذه الدهون من خلال الحرص على إزالة جلد الدجاج أو الديك الرومي.

- منتجات الأجبان والألبان كاملة الدسم، ويمكن إختيار الأنواع الخالية أو المنخفضة في الدسم بدلاً منها.

 

إليكم المزيد من صحتي عن النصائح الغذائية لمرضى الكولسترول:

ما حقيقة تأثير البيض على مستويات الكولسترول؟

ما العلاقة بين جبن الماعز والكولسترول؟

هل الأجبان بريئة من تهمة رفع معدل الكولسترول الضار؟



‪ما رأيك ؟