اليك طريقة استخدام شامبو القمل لتحمي طفلك

اليك طريقة استخدام شامبو القمل لتحمي طفلك

القمل هو عبارة عن حشرات تتواجد وتتكاثر بصورة كبيرة في الشعر، وتحدث إما بسبب عدم غسيل الشعر بإنتظام أو بسبب عدوى من شخص لآخر، وتكثر العدوى بين الأطفال في المدارس والحضانات.

فالقمل والصئبان يظهر بالاساس في المواسم الانتقالية ويصيب الاطفال، وخاصة الفتيات ذوات الشعر الطويل. وواحدة من الاشياء المزعجة التي تواجه الاهل مرة واحدة على الاقل في حياتهم، تحدث عندما يعود الطفل من الروضة او المدرسة ويحك راسه دون توقف بسبب القمل، فالقمل يشكل مصدر ازعاج جدي ويؤدي لخيبة الامل والمعاناة للطفل ولوالديه.

 

كيف يصاب الاطفال بقمل الرأس؟ 

 

القمل عبارة عن حشرة تعيش في الرأس بين الشعر، وتلد ست بيضات في اليوم الواحد في المنطقة التي تربط الشعرة بجلد فروة الرأس. وعمر القملة هو 35 يوم وهي تنتقل من شخص لآخر، عادة من خلال الاتصال المباشر من رأس الى رأس، ونادرا ما تنتقل القملة بواسطة الامشاط، الفرشاة أو الفراش المشترك.  وهذه الحشرة لا تصيب رأس شخص واحد فقط، بل تنتقل من شخص لآخر غالبا من طريق الاحتكاك المباشر بين شعر المصاب وغير المصاب.

 

ما هي أعراض الإصابة بالقمل؟

 

تظهر علامات الإصابة لدى شعور الطفل بحكة في الرأس أو عبر بروز القمل أو بيضه على شعر الرأس بشكل ظاهر. ويظهر القمل في المواسم الانتقالية ويعيش في رؤوس الأطفال، ويكون أكثر انتشاراً بين عمر الـ 3 إلى 9 سنوات، ويصيب الفتيات أكثر من الفتيان، بسبب غزارة شعرهنَّ وطوله. واللافت أنَّ القمل عموماً لا يترك الرأس من تلقاء نفسه، وإنما يبقى يعيش في فروة الرأس من أجل الحصول على الغذاء، والحرارة، والرطوبة. 

 

وتبدأ الحكة في الرأس بعد حوالي اسبوع الى ثمانية اسابيع من الاصابة الاولية. وأثناء اللدغة تفرز القملة الى الجرح مادة مضادة للتخثر والتي تسبب تهيجا شديدا في الراس، ومن المهم ان نعرف ان قمل الراس لا ينقل الكائنات الحية الدقيقة او مسببات الامراض الاخرى.

‪ما رأيك ؟
من انوثة