بشرتك دهنية وحساسة في آن معاً... هذه هي خطوات العناية بها

بشرتك دهنية وحسّاسة في الوقت نفسه؟ هذه هي خطوات العناية بها

غالباً ما يتم تصنيف البشرة بحسب مظهرها وملمسها وكمية الزيوت الطبيعية التي تفرزها. فيمكن أن تكون البشرة جافة أو دهنية أو عادية أو حساسة، كما أنها يمكن أن تجمع بين صفتين من هذه الصفات، فتكون مختلطة أي أنها عادية ودهنية أو جافة ودهنية. ولكن ما هي صفات البشرة الدهنية والحساسة في آن معاً وكيف يجب الاعتناء بها؟


كيف تكون البشرة الدهنية والحساسة؟

إن المرأة التي تمتلك بشرة دهنية وحساسة في الوقت عينه، عليها مواجهة المشاكل التي تعاني منها البشرة الدهنية، أي كثرة إفراز الزيوت الطبيعية في البشرة، الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء، حب الشباب والالتهابات والبثور نتيجة تجمّع الأتربة والغبار في مسامات البشرة بسبب تراكم الزهم عليها.

ومن جهة أخرى، فإنها سوف تضطر إلى مواجهة مشاكل البشرة الحساسة في الوقت عينه، أي أن بشرتها سوف تكون شديدة التأثر بالعوامل الخارجية التي تحيط بها مثل تغيرات الطقس والتعرض الى اشعة الشمس والتلوّث الموجود في الجو.

كما أن هذه البشرة سوف تكون لها ردات فعل تحسسية تجاه بعض أنواع مستحضرات العناية أو التنظيف أو التجميل، وذلك يشمل الإصابة بنوع من الطفح أو الالتهاب أو الاحمرار والحكة عند استخدام نوع غير ملائم لها من هذه المستحضرات. فكيف يمكن الاعتناء بهذه البشرة؟

العناية بالبشرة الدهنية الحساسة

الخطوة الأولى التي يجب اتخاذها للعناية بالبشرة الدهنية الحساسة هي حسن اختيار المستحضرات، بدءاً من الغسول الذي يجب أن يكون مخصصاً لها أي أنه خالٍ من الكحول ومن المواد الكيميائية القاسية بالنسبة إلى البشرة الحساسة، ولكنه في الوقت عينه يجب أن يكون خالٍ من الزيوت حتى لا يزيد من الحالة الدهنية للبشرة.

ننصحكِ في هذا المجال بأنواع الغواسيل التالية المناسبة للبشرة الدهنية الحساسة:

* La Roche-Posay EFFACLAR FOAMING GEL

* Vichy NORMADERM PURIFYING ASTRINGENT LOTION


غسيل الوجه من الضروري أن يتم مرتين في اليوم على الأقل، وأن يتم ذلك بواسطة الماء الدافئ المائل إلى البرودة وذلك للتخلص من الدهون المتراكمة وعدم تعريض البشرة إلى الماء الساخن الذي يزيد من إفراز الدهون فيها.

ومن الضروري ايضاً أن تنتبه صاحبة البشرة الدهنية والحساسة إلى ضرورة تنظيف المكياج بشكل تام عن بشرتها قبل النوم وذلك لحماية المسام من الانسداد وبالتالي الوقاية من الحبوب والبثور.

الترطيب هو أمر شديد الأهمية بالنسبة إلى هذا النوع من البشرة التي هي بحاجة إلى العناصر المفيدة التي تدخل ضمن تركيبة الكريم المرطب، ولكن في الوقت عينه يجب أن يكون المرطب خالٍ من الزيوت.

حماية البشرة من الشمس هي أمر اساسي للعناية بكل أنواع البشرة وخاصة الدهنية والحساسة، لذلك يجب اختيار نوع ملائم لها من كريمات الوقاية من الشمس وتطبيقه عليها يومياً.

المزيد حول العناية بالبشرة في هذه الروابط:

كيف تواجهين التجاعيد المبكرة حول العينين؟

زيت الصبار دواء شافٍ لمعظم مشاكل البشرة!

علاج الهالات السوداء بمكوّنات من مطبخك!

 
 

‪ما رأيك ؟
من انوثة