بعد عمليّة تجميل الأنف... التمخط ممنوع وهذا ما يجب فعله!

بعد عمليّة تجميل الأنف... التمخط ممنوع وهذا ما يجب فعله!

يتمّ اللجوء إلى عمليّة تجميل الأنف لأسبابٍ عدّة بعضها تجميليّ بحت وبعضها طبّي، وهي عمليّةٌ جراحيّة يتمّ من خلالها القيام بتغيير شكل الأنف أو ميلانه عبر إجراء تغييراتٍ مُحدّدةٍ على عظام الأنف.

يُمكن أن تؤدّي عمليّة تجميل الأنف إلى تغيير حجمه وشكله، وقد يتمّ إجراؤها لإصلاح التشوّهات النّاتجة عن إصابةٍ ما أو لتصحيح عيبٍ خلقيّ أو تحسين التنفّس.

ماذا عن التمخّط بعد عمليّة تجميل الأنف؟ هل هو مُمكن؟ وما الذي يجب فعله بعد العمليّة؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

التمخط ممنوع لمدّة أسبوع بعد العمليّة

 

ينبغي تجنّب التمخط قدر الإمكان ولمدّة أسبوعٍ بعد الخضوع لعمليّة تجميل الأنف، وذلك على الرّغم من الشّعور بانسداد الأنف المُزعج  والذي يكون أشدّ وطأةً في الأسبوع الأوّل بعد العمليّة، إلا أنّه غالباً ما يتحسّن بشكلٍ كبير بعد إزالة دعامات الأنف، ويخفّ بشكلٍ تدريجيّ بعد ذلك أيّ شعورٍ متبقّ بالإنسداد.

 

كذلك، من المعتاد أن تزيد الإفرازات المخاطيّة بعد العمليّة والشّعور بالإحتقان أو تجمّع المخاط في الحلق، ويُعزى ذلك لتأثير الدعامات المثبّتة داخل الأنف التي تُحفّز الأنف على إفراز المزيد من المخاط، إلّا أنّ هذا الإنزعاج يزول بعد إزالة الدّعامات الأنفيّة.

 

نصائح بعد عمليّة تجميل الأنف

 

بالإضافة إلى الإمتناع عن التمخّط لمدّة أسبوع بعد إجراء عمليّة تجميل الأنف، هناك بعض التّدابير والإجراءات التي لا بدّ من أخذها بعين الإعتبار، نُعدّد أبرزها في ما يلي:

 

- تجنّب الأنشطة العنيفة مثل الرّياضة الهوائيّة والرّكض.

- الإستحمام بالحوض بدل الدّش أثناء وجود الضّمادات على الأنف.

- تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف؛ مثل الفواكه والخضار لتجنّب الإمساك إذ مِن المُمكن أن يتسبّب الإمساك في الإرهاق والضّغط على موقع الجراحة.

- تفادي التدخين لمدّة أسبوعين بعد إجراء العمليّة.

- تجنّب تعابير الوجه الشّديدة مثل الإبتسام أو الضّحك.

- غسل الأسنان بلطفٍ للحدّ من حركة الشفة العليا.

- ارتداء الملابس التي تُربط من الأمام، وتجنّب سحب الملابس مثل القمصان أو الكنزات فوق الرأس.

 

من المهمّ مُراجعة الطّبيب قبل اتّخاذ أيّ خطوةٍ قبل وبعد إجراء عمليّة تجميل الأنف؛ وذلك من أجل ضمان نجاحها بالإضافة إلى عدم التعرّض لأيّ مُضاعفاتٍ صحّيةٍ مُحتملة.

 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن جراحة تجميل الأنف:


‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا