بهذه الخطوات يمكنك مكافحة التجاعيد التعبيرية

بهذه الخطوات يمكنك مكافحة التجاعيد التعبيرية

التجاعيد التعبيرية هي من أكثر الأمور التي تجعل من الشخص يظهر وكأنه أكبر من سنه الحقيقي، وهي تشكل الكثير من الإزعاج بالنسبة إلى النساء والرجال الذين يعانون منها. فما هي أسباب ظهور هذه التجاعيد، وكيف يمكنك تخفيفها أو التخلص منها نهائياً؟


التجاعيد التعبيرية

تظهر التجاعيد التعبيرية نتيجة الاستعمال الدائم والمتكرّر لعضلات الوجه. عندما تكون البشرة شابة وصحية، فإن الخطوط التي تسببها حركات عضلات الوجه تظهر وتختفي بشكل تلقائي. ولكن مع التقدم في السن، تفقد البشرة مرونتها وقدرتها على استعادة شكلها الأصلي بعد كل من تقلصات عضلات الوجه، ولذلك تظهر التجاعيد التعبيرية في الجبهة، وفي المنطقة ما بين العينين والأنف، وعلى أطراف العينين، وحول الشفاه.


أسباب ظهورها

إذاً فهذه الخطوط هي نتيجة السنوات الطوال من التحديق وتركيز النظر والنظرات العابسة، إضافة إلى شيخوخة البشرة وجفافها وفقدانها للمرونة والرطوبة، أضف إلى ذلك التعرّض المباشر لأشعة الشمس بشكل متكرر، والتدخين الذي يفقد البشرة رطوبتها ويسبب التجاعيد حول الفم، كما أنها مرتبطة ايضاً بالعوامل الوراثية.

طرق تخفيف التجاعيد والوقاية منها

من الممكن تخفيف التجاعيد التعبيرية والوقاية من ظهورها بهذه الخطوات:

- النوم لفترات كافية، فخلال النوم يقوم الجسم بإفراز هرمونات تساعد على جعل الجلد أكثر سماكة وتحميه من التجاعيد، لذلك فإن النوم لمدة سبع ساعات كل يوم هو أمر ضروري.

- الامتناع عن التدخين لأنه يسبب التجاعيد حول الفم بسبب التقلصات المتكررة التي تُرهق العضلات المحيطة بالمنطقة، كما ويقضي التدخين على مادة الكولاجين أي البروتين المسؤول عن مرونة البشرة.

- شرب كميات وافرة من المياه لأنها تساهم في الحفاظ على رطوبة البشرة وتحمي خلاياها وأنسجتها من الجفاف والتكسّر ومن ظهور التجاعيد فيها.

- تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة وبالفيتامينات والمعادن التي يؤخر ظهور علامات الشيخوخة.

- الوقاية من أشعة الشمس التي تعتبر المسؤولة الأبرز عن تسارع شيخوخة البشرة، ولتحقيق ذلك ننصحكِ بالاعتماد على الواقيات التالية:

* AVENE Very High Protection 50+ Cream

* BIOAGE Bio Sunprotect SPF60 Anti-Age Gel Cream

LA ROCHE-POSAY Anthelios Xl Spf 50+ Tinted Dry Touch


علاج التجاعيد التعبيرية

هناك طرق حديثة متوفّرة اليوم لعلاج التجاعيد التعبيرية أبرزها الفيلر والبوتوكس، عمليات شد الوجه face lifting، التقشير الكيميائي للبشرة، إضافة إلى العلاجات بالليزر.
إضافة إلى ذلك، يمكن الاستعانة بالأقنعة الخاصة بترطيب البشرة والتي تحتوي على الكولاجين والإيلاستين، إلى جانب بعض المواد الطبيعية التي تُستخدم لهذا الغرض وأهمها الحليب والعسل، بياض البيض، والزيوت مثل زيت جوز الهند وزيت الجوجوبا وزيت اللوز، كما ويتم استعمال الزبادي وهلام الألوفيرا وغير ذلك من المواد الطبيعية لتحضير الأقنعو المنزلية التي يمكنها بشكل أو بآخر المساهمة في علاج التجاعيد التعبيرية أو الوقاية من ظهورها.


المزيد حول العناية بالبشرة في هذه الروابط:

4 خطوات فقط وتتخلّصين من الهالات السوداء... إكتشفيها الآن!
ما الذي يميّز بين الكريم المرطّب والسيروم للوجه؟
 مفاهيم خاطئة حول طرق العناية بالبشرة... تعرّفي عليها

‪ما رأيك ؟
من انوثة