تعرفوا على الدهون الحشوية ومدى خطورتها!

تعرفوا على الدهون الحشوية ومدى خطورتها من الناحية الصحيّة!

يحتوي جسم الانسان على أنواعٍ عدة من الدهون التي تتراكم نتيجة النظام الغذائي المتبع وعوامل عدة أخرى، لكن الجدير بالذكر، أن هناك نوعاً من هذه الدهون يُعتبر خطيراً ويساهم بتراجع صحة الانسان ويُطلق عليها اسم الدهون الحشوية. تعرفوا معنا في هذا الموضوع من موقع صحتي على الدهون الحشوية والمخاطر التي تسببها لجسم الانسان.

ما هي الدهون الحشوية؟

تشكل الدهون الحشوية ما يقارب نسبة 10% من نسبة الدهون الكلية في الجسم، وتُعرف أكثر بدهون البطن، وهي نوع من أنواع الدهون التي يُصعب ازالتها بطريقة سهلة اذ أنها تحيط بالأعضاء الداخلية في منطقة البطن. كما أن ارتفاع نسبة هذه الدهون يشكل خطراً على صحة الانسان كونها تعزز خطر الإصابة بأمراض القلب.

من جهة أخرى، ليس كل من يشعر بأن منطقة البطن كبيرة لديه أو يظهر هيئة كرش تكون نسبة الدهون الحشوية مرتفعة لديه، فدهون البطن تنقسم الى قسمين:

القسم الأول: يتمثل بدهون تحت الجلد وهي موجودة أسفل النسيج الجلدي من البطن، وهي تظهر على هيئة كرش.

- القسم الثاني: هو الدهون الحشوية وهي في أعماق تجويف البطن.

مدى خطورة الدهون الحشوية

تُعتبر الدهون الحشوية خطرة لأنها دهون نشطة أي أنها تنتج مواد كيمائية وهرمونات تأثر سلباً على صحة الانسان، فنسبة وجودها الكبير في الجسم يزيد من خطورة تعرَض الشخص للأمراض التالية:

- مرض السكري من النوع الثاني

- مرض السرطان

- أمراض القلب

- مرض المرارة

- أمراض الكبد

كما من الممكن أن تزيد من خطر الإصابة بالعقم ومشاكل الخصوبة، والربو وفي بعض الحالات تعزز الإصابة بالخرف.

والأمر الأهم، أن هذا النوع من الدهون لا يظهر بشكل طبيعي على جسم الانسان، لأنه مختلف عن باقي دهون الجسم، فبسبب وجود هذه الدهون الى جانب الأعضاء الداخلية، يُصعب ملاحظتها الا من خلال اجراء فحوصات طبية وصور خاصة.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة المزيد عن الدهون الحشوية اضغطوا على الروابط التالية:

هل تعانون من دهون البطن العنيدة؟ اكتشفوا خطورتها وطريقة التخلص منها

كيف يمكن إزالة الدهون المتراكمة في منطقة البطن؟

تجنّبوا هذه الأطعمة الغنية بالدهون المؤذية لصحتكم

‪ما رأيك ؟