تعرّفوا على أنواع ومصادر الفيتامينات التي يخزّنها الجسم

تعرّفوا على أنواع ومصادر الفيتامينات التي يخزّنها الجسم

الفيتامينات هي عبارة عن مركّبات عضوية يحتاجها الجسم بكميات قليلة، ويحصل عليها من الأطعمة التي يستهلكها، وتكمن أهميتها في أن الجسد يستخدمها لإتمام بعض وظائفه الحيوية والكيميائية. فما هي أنواع الفيتامينات الضرورية للجسم، وتحديداً تلك التي يمكن للجسم البشري تخزينها والاستفادة منها؟


أنواع الفيتامينات

تتعدد أنواع الفيتامينات التي يحتاجها الجسم وتصل إلى 13 نوعاً، وهي تساهم كما ذكرنا في تعزيز صحة الجسم بمكوّناته المختلفة، وهي تنقسم إلى مجموعتين، الأولى تتضمّن الفيتامينات التي تذوب في الماء أي مجموعة الفيتامين B إضافة إلى الفيتامين C، وهذه الفيتامينات لا يمكن للجسم تخزينها بل أنه يحصل على الكميات التي تصل منها من خلال الغذاء والمكملات ويتخلص من الفائض عن طريق البول. أما المجموعة الثانية فهي الدهون التي تذوب في الدهون، ويمكن للجسم تخزينها في الأنسجة الدهنية حتى ستة اشهر ويمكنه الاستفادة منها خلال هذه الفترة. وأهم أنواع الفيتامينات التي يخزنها الجسم هي التالية:

 

 

   

1

الفيتامين Dوهذا النوع من الفيتامين ينتجه الجسم عامة عند التعرّض إلى الاشعة ما فوق البنفسجية الموجودة في اشعة الشمس وضوء النهار، كما ويمكن الحصول عليه من بعض المصادر الغذائية مثل سمك السلمون والرنجة وزيت كبد سمك القد، والتونة المعلبة وسمك أبو سيف، إضافة الى الفطر وصفار البيض. يساعد هذا الفيتامين في تعزيز امتصاص الجسم للكالسيوم والفوسفور مما يحسّن من صحة العظام والأسنان، ونقص هذا الفيتامين يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق وآلام العضلات والمفاصل كما أنه قد يؤدي إلى هشاشة العظام وتكسّرها وليونتها.

2

الفيتامين Aوهو موجود بشكل رئيسي في اللحوم الحمراء، صفار البيض، الحليب، كبدة الدجاج، وفي الخضروات والفواكه ذات اللون البرتقالي مثل الجزر والمشمش، الدراق والبطاطا الحلوة والبرتقال، وايضاً في الشمام والطماطم والكوسا والسبانخ وغيرها. يلعب هذا الفيتامين دوراً مهماً في الحفاظ على صحة النظر، كما أنه يساهم في تعزيز نمو الأطفال ومناعتهم، ويساعد أيضاً في إنجاح الحمل عن طريق أدائه دوراً مهماً في نجاح الإخصاب.

3

الفيتامين K: وهو موجود بشكل أساسي في الخضروات الورقية مثل السبانخ والسلق والخس والملفوف، وأيضاً في الأفوكادو والموز البازيلاء، ويمكن الحصول عليه أيضاً من خلال استهلاك البذور والمكسرات، التفاح الأخضر والكيوي. هذا الفيتامين مهم لصحة العظام والمفاصل، كما أنه يساعد في تحسين صحة الدم فيتحكم في سيلانه كما ويمنع النزيف.

4

الفيتامين E: من أهم مصادره نذكر الزيوت النباتية المختلفة مثل زيت جنين القمح، زيت اللوز، زيت البندق، زيت دوار الشمس وغيرها، إضافة إلى البذور المحمّصة وبشكل خاص بذور دوار الشمس، اللوز والبندق والفول السوداني، إضافة إلى البيض والأسماك المعلبة بالزيت مثل التونة والسردين، والسلمون والجمبري، ويتواجد الفيتامين E أيضاً في بعض الخضروات والفواكه، نذكر منها السبانخ، السلق، الأفوكادو، التوت المانجا، القرع، البطاطا الحلوة والهليون. وهذا الفيتامين يلعب دوراً مهماً في حماية الجسم من الالتهابات والأمراض المتعلقة بالقلب والمفاصلكما ويساهم في تأخير الشيخوخة. 

المزيد حول الفيتامين د في هذه الروابط:

هذه الإضطرابات النفسيّة تدّل على نقص الفيتامين D لديكم!

ما هي مخاطر نقص الفيتامين د على صحتكم؟

4 أسباب رئيسية تؤدي الى نقص الفيتامين D عندكم!

‪ما رأيك ؟
من انوثة