تعرّفي على الأطعمة الخالية من الجلوتين

تعرّفي على الأطعمة الخالية من الجلوتين

الجلوتين هو نوع من البروتينات الموجودة بشكل رئيسي في حبوب القمح والشوفان والشعير، وهو يمنح الخبز مرونته ويجعله سهل المضغ بعد الخبز، لذلك فإن هذا العنصر موجود في أغلب منتجات الخبز والباستا والمخبوزات الموجودة في الأسواق. 

لكن وبما أن بعض الأشخاص يعانون من "حساسية القمح" أو مرض الزلاقي أو Celiac، فهم بحاجة إلى الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين.

 

1

حساسية القمح: مرض يصيب الجهاز الهضمي، حيث يسبب الجلوتين في هذه الحالة تكسّراً في الخلايا المبطِّنة لجدار الإمعاء الدقيقة، والتي تساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية. وبما أن الجسم لا يقدر على امتصاص العناصر الغذائية فهو سيصاب بسوء التغذية، الإسهال المزمن، الآلام المستمرة في البطن، مشاكل الدم والعظام والقولون وغيرها.

2

أطعمة خالية من الجلوتين: نبدأ بالأرز الذي يُعتبَر استهلاكه آمناً بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من مرض السيلياك. ومن الأفضل أن يتم تناول الأرز الأسمر لأنه غني بالألياف ويسهل عمل الجهاز الهضمي كما أنه يساهم في ضبط نسبة الكولسترول في الجسم وفي حماية القلب.

3

البطاطس: هي من الخضروات التي يمكن الاعتماد عليها من ضمن النظام الغذائي الخالي من الجلوتين. كما أن نشاء البطاطس هو من الأنواع التي يمكن استعمالها كبدسل للدقيق لتحضير المخبوزات أو لتكثيف الصلصات، وليس له نكهة البطاطس لذلك فهو يستقبل النكهات الأخرى مثل دقيق القمح.

4

دقيق الذرة: وهو يتمتع بقوام خفيف ويمنح المخبوزات نكهة خاصة يحبّها الأغلبية. هذا النوع من الدقيق لا يحتوي كمية كبيرة من الصوديوم، إذاً فهو يساعد في ضبط مستوى ضغط الدم، ومن جهة أخرى يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تلعب دوراً مهماً في تعزيز عمل جهاز المناعة في الجسم.

المزيد حول بروتين الجلوتين في هذه الروابط:

هل يؤدّي الشّوفان إلى حساسيّة الجلوتين؟
هل يزيد الجلوتين الوزن؟ اليك الجواب الاكيد!
ما لا تعرفونه عن مادة الجلوتين!

‪ما رأيك ؟
من انوثة