خبز النخالة... هل يزيد الوزن؟

خبز النخالة... هل يزيد الوزن؟

تتعدّد أنواع الرجيم التي يمكن اتباعها لإنقاص الوزن كما أنّ هناك بدائل صحية لبعض الأطعمة يمكن اعتمادها، تكون مناسبة للرجيم وتساعد على الوصول إلى الوزن الصحي والمثالي.

ويُعدّ خبز النخالة من البدائل الصحية التي يمكن تناولها كبديل عن خبز القمح الأبيض، ولكن هل يزيد الوزن؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما هو خبز النخالة؟

 

خبز النخالة هو من أنواع المخبوزات التي يُنصح بتناولها عند اتباع نظام غذائي صحّي نظراً للقيمة الغذائيّة التي يحتوي عليها من فيتامينات ومعادن.

ولهذا الخبز العديد من الفوائد الصحية على صعيد الحفاظ على صحة البشرة وقوّة الجسم، إضافة إلى المساعدة على التخلّص من الوزن الزائد بشكلٍ صحي وسليم.

 

هكذا يساعد على إنقاص الوزن

 

يتأثر الجسم بكلّ الأطعمة التي يتناولها، ومن التأثيرات التي يتركها خبز النخالة على الجسم والتي تتعلّق بالوزن، نذكر:

 

- تعزيز الشعور بالشبع:

يساعد تناول خبز النخالة على تعزيز الشعور بالشبع لفترة طويلة ممّا يحدّ من كمية الطعام المتناولة خلال اليوم ونسبة السعرات الحرارية المستهلكة.

 

- امتصاص السوائل الزائدة:

يزيد حجم خبز النخالة عند تناوله بسبب امتصاصه للماء داخل المعدة، ممّا يقلّل نسبة السوائل الزائدة في الجسم والتي تسبّب الإنتفاخ غير الضروري والوزن الزائد.

 

- علاج الإمساك:

يعاني البعض من الوزن الزائد بسبب الإنتفاخ الناتج عن الإمساك، ممّا يتطلّب الإكثار من تناول الألياف الغذائيّة التي تليّن الأمعاء وتسهّل خروج الفضلات. ويُعتبر خبز النخالة من الأطعمة الغنيّة بالألياف.

 

- تنقية الجسم من السموم:

يساهم تراكم الدهون والسموم في الجسم بالتسبّب بالوزن الزائد. ويلعب خبز النخالة دوراً هاماً في هذا الإطار، إذ أنّه يساهم في تطهير وتنقية القولون من الترسّبات التي تؤدّي إلى المشاكل المختلفة في الجهاز الهضمي.

 

- الحفاظ على نسبة السكر بالدم والكولسترول:

يساعد خبز النخالة على الحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن معدلاته الطبيعية، كما يخفّف من مستوى الكولسترول السيء، الأمر الذي يؤثر إيجاباً على وزن الجسم.

 

- التخفيف من التوتّر:

في تأثيرٍ غريب، يساهم خبز النخالة في التخفيف من توتّر الجهاز العصبي وبالتالي فإنّه يساعد على تجنّب مختلف المشاكل التي قد تنتج عنه مثل الإكثار من تناول الطّعام بسبب التوتر والذي يؤدّي إلى زيادة الوزن.

 

بالإضافة إلى الفوائد المذكورة أعلاه والتي تؤدّي إلى إنقاص الوزن بطريقة صحية، لخبز النخالة فوائد أخرى تطال الحماية من الإصابة بالسرطان وتعزيز الجهاز المناعي. 

 

إليكم المزيد من صحتي عن خسارة الوزن الزائد:


 

‪ما رأيك ؟
من انوثة