هل يعد التوقف عن تناول الملح أمراً خاطئاً؟

هل يعد التوقف عن تناول الملح أمراً خاطئاً؟

عندما نقول حمية يسرع الكثيرون الى تفادي الملح أو الى تخفيفه وفي بعض الأحيان التوقف عن تناول الملح بشكل نهائي ظناً أنه السبب في ازياد الوزن والسمنة المفرطة، غير مدركين أن التوقف عن تناول الملح بشكل نهائي قد يكون مضراً بشكل كبير للجسم. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي سنطلعكم على نتائج بعض الدراسات حول خطر الحمية قليلة الملح.

 

دراسة حول الملح وكمياته في الطعام

 

أجريت دراسة كندية في جامعة ماكماستر عن حمية قليلة الملح، تبين فيها أنّه من الأشياء التي تزيد الأخطار على الجسم هي هذه الحمية تحديداً لأنها قد تصيب القلب بالكثير من الأمراض بالإضافة الى مشاكل في الأوعية الدموية وذلك عكس ما يعتقده الجميع. وقد تسبب الكمية الصغيرة جداً والمحدودة من الملح الكثير من مشاكل القلب بخاصة فيما يتعلق بالقسم الوظيفي وحدوث جلطات قلبية. وظهرت كل هذه المعلومات عن طريق مقارنة أشخاص يتبعون حمية قليلة الملح مع أشخاص لا يفعلون ذلك فتبين أن كميات صغيرة من الصوديوم قد تكون سبباً في حالات الوفاة التي قد يصل اليها الكثيرون.

 

ويجب التنبه دائماً للأشخاص الذين يعانون من مشكلة ارتفاع الضغط بتناول كميات الملح بشكل معتدل وفقاً لوصفة طبيب لأنه وعودة الى الدراسة التي أجريت فإنه يكفي تناول 5 غرامات من الملح يومياً حتى يعاني الشخص من الضغط. ولا يكفي دائماً تناول كميات الطعام الطبيعية للحصول على كمية الملح التي يحتاجها الجسم لأنه في الأطعمة التي يتناولها الشخص عند اتباعها حمية قد لا تحتوي على الكمية اللازمة لجسمه، فيجب التأكد دائماً من تناول الأطعمة التي تحتوي على الملح أو كمية معتدلة من الملح مع الطبخ.

 

ولكن نشدّد اخيراً على كلمة "اعتدال"، فصحيح انّ الحمية قليلة الملح او الانقطاع عن الملح يمكن ان يضرّ بالشخص لكن الافراط في استخدامه خاطئ ايضاً وقد تطرقنا الى ذلك في العديد من المواضيع على موقع صحتي.

 

اليكم المزيد من الاسباب لتخفيف الملح في غذائكم من موقع صحتي:

 

استهلاك الملح... سبب لزيادة الوزن

هل يمكن أن يسبب الملح مرض السكري؟

بعض الطرق المفيدة للتخفيف من استعمال الملح في الطعام

‪ما رأيك ؟
من انوثة