طرق العناية بالشعر الدهني

طرق العناية بالشعر الدهني

كثيراً ما تُحرجين بسبب إفساد الإفرازات الدهنية لشعرك فيبدو أنه متّسخاً رغم أنك كنت قد غسلته في الصباح. ويعود السبب في ذلك إلى إفراز الزيوت الطبيعيّة من الغدد الدهنيّة داخل فروة رأسك، وهي تساعد على ترطيب فروة رأسك وتحميها من الجفاف، كما تساعدك على تجنب تقصف نهايات الشعر. غير أن الإفراز الزائد لتلك الغدد نتيجة عوامل عديدة مثل التغيّرات الهرمونية، والعوامل الوراثية، أو الملمس غير الصحي للشعر يؤدي إلى ظهوره على أنه متّسخ. فإذا كنت تعانين من هذه المشكلة إليك من صحّتي الخطوات الأساسية والعلاجات الطبيعية للعناية بالشعر الدهني:

 

- إذا كنت تعانين من مشكلة الشعر الدهني، ننصحك بغسل شعرك يوميًا، للحفاظ على نظافته والتخلّص من الدهون الزائدة التي تتسبّب في تراكم الأتربة والشوائب.

 

- اختاري الشامبو الخاص بالشعر الدهني، لأن الشامبو الخاص بالشعر العادي يحتوي على معامل حموضة بين ٤.٥ – ٦.٧، في حين أن الشعر الدهني يحتاج إلى معامل حموضة أقل من ذلك.

 

- بعد استعمال الشامبو، إحرصي على شطف شعرك جيدًا. فالرواسب المتراكمة على الشعر قد تتسبب في جذب الزيوت الزائدة وتراكم الأتربة والأوساخ.

 

- حضري بنفسك شامبو للشعر الدهني عن طريق تحضير خلطة بسيطة وسهلة. أخلطي كوباً من الشامبو العادي مع ملعقة صغيرة من هلام الألوفيرا وملعقة صغيرة من عصير الليمون. ويمكنك الإحتفاظ بهذا الخليط لمدّة أسبوع واحد في الثلاجة، ويعتبر هذا العلاج من أفضل العلاجات للعناية بالشعر الدهني.

 

تمتعي بشعر ناعم خالٍ من التشابكات!

 

- إستخدمي البلسم على أطراف الشعر فقط، في حال تعرضها للجفاف إذ لا يفضل استخدام البلسم للشعر الدهني.

 

- لا تفرطي في تمشيط شعرك لأن ذلك يتسبب بنشر الزيوت التي يتم إفرازها من فروة الرأس على كامل شعرك.

 

- إذا كنتِ على عجلة من أمرك وليس لديك الوقت الكافي لغسل شعرك، قومي برش القليل من بودرة الأطفال عليه، واتركيها لمدة ٥ دقائق. بعد ذلك، قومي بتمشيط الشعر جيدًا. فتعمل تلك البودرة على التخلص من الزيوت الزائدة، كما تعطي رائحة جميلة للشعر.

 

- استخدمي مواداً طبيعية لشطف الشعر مثل عصير الليمون، وخل التفاح والشاي وهي كلها مواد طبيعية يمكن استخدامها لشطف الشعر والتخلص من الرواسب. ولا تنسي بعد ذلك شطف الشعر باستخدام الماء فقط. فتلك المواد الحامضية تساعد على مكافحة الزيوت الزائدة على الشعر.

 

- أخلطي صفاري بيض مع عدة قطرات من عصير الليمون جيدًا، ثم استخدمي الخليط على شعرك المبلّل واشطفيه جيدًا بعد ذلك.

 

‪ما رأيك ؟