عسر الهضم يمكن أن يسبّب ضيق التنفس... كيف تخفّفون منه؟

عسر الهضم يمكن أن يسبّب ضيق التنفس... كيف تخفّفون منه؟

عسر الهضم هو مصطلح عام يصف الشعور بالإنزعاج في الجزء العلوي من البطن. ان عسر الهضم ليس مرضاً، ولكنه من اهم الاعراض لبعض الحالات المرضية الكامنة في الأمعاء. ولكن، ماذا عن ضيق التنفس بسبب عسر الهضم؟

 

عسر الهضم يسبب ضيق التنفس

ان ضيق التنفس هو واحد من أكثر الأعراض المخيفة لحالات عسر الهضم المعروفة بالارتجاع الحمضي او الشكل المزمن منه الا وهو مرض الجزر المعدي المريئي (GERD). يمكن أن يرتبط عسر الهضم بصعوبات في التنفس بسبب تشنج القصبات، ما يمكن أن يؤدي الى أحياناً إلى مضاعفات تنفسية تهدد الحياة.

يحدث ضيق التنفس اثناء ارتجاع المريء لأن حمض المعدة الذي يتسلل إلى المريء يمكن أن يدخل الرئتين، خاصة أثناء النوم، ويسبب تورماً في المجاري الهوائية. هذا يمكن أن يؤدي إلى تفاعلات الربو أو يسبب الالتهاب الرئوي التنفسي. يمكن أن يؤثر تلف مجرى الهواء على التنفس من خلال التسبب في السعال أو الصفير.

 

كيفية علاج عسر الهضم

سواء كان ضيق التنفس على ارتباط بعسر الهضم أو بسبب الربو المرتبط بالارتجاع المعدي المريئي، فهناك خطوات صغيرة يمكنكم اتخاذها لمنعه وعلاجه. غالباً ما تتضمن أكثر الخطوات فعالية للوقاية من عسر الهضم إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة. هنا بعض النصائح:

- تناولوا وجبات صغيرة ومتكررة، وتجنبوا تناول الوجبات الكبيرة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات.

- احرصوا على فقدان وزنكم في حال كنتم تعانون من السمنة، وذلك من خلال التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والبروتينات مثل اللحوم الخالية من الدهون والحبوب الكاملة. كما ومن المهم ان تمارسوا التمارين الرياضية لمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة يومياً.

- قوموا بتحديد مسببات أعراض عسر الهضم وتجنبوها. على سبيل المثال، إذا كانت صلصة الطماطم تسبب لكم عسرا الهضم او الإرتجاع المريئي، فتجنبوا الأطعمة والوجبات التي تحتوي على صلصة الطماطم.

- الإقلاع عن التدخين ذلك لأنه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض عسر الهضم.

- احرصوا على النوم على وسادة عالية عند النوم. يساعد ذلك في بقاء الطعام في معدتكم بدلاً من العودة إلى المريء أثناء نومكم والتسبب بضيقٍ في التنفس.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول تحسين الهضم اضغطوا على الروابط التالية:

6 مشروبات ركزوا على تناولها في رمضان لهضم أفضل!

5 أطعمة تؤثر سلباً على الهضم... ابتعدوا عنها!

نصائح بسيطة تساعدكم على تحسين عملية الهضم!

 

‪ما رأيك ؟