عصير الخضار والفاكهة ينقص الوزن... لكن تنبّهوا الى المخاطر!

عصير الخضار والفاكهة ينقص الوزن... لكن تنبّهوا الى المخاطر!

روبير الجميّل

يعتبر العصير طريقة سهلة لاستهلاك الكثير من العناصر الغذائية من دون الحاجة إلى تناول الفواكه والخضروات الكاملة. يدعي الكثير من الناس أنها أداة مفيدة لفقدان الوزن وموقع صحتي يبحث في ذلك الموضوع.

ازدادت شعبية النظام الغذائي الذي يعتمد على العصير على مر السنين، ولكن فعاليته مثيرة للجدل.

 

العصير للتخلص من السموم

العصير هو عملية استخلاص السائل من الفاكهة والخضروات، مع إزالة المواد الصلبة. يمكن القيام بذلك يدويًا أو باستخدام عصارة تعمل بمحرك.

لا يحتوي عصير الفواكه والخضروات على أي جلد أو بذور أو لب. يحتوي على بعض العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، ولكن بدون الألياف المفيدة للفواكه والخضروات الكاملة.

يستخدم بعض الناس العصير كطريقة طبيعية للتخلص من السموم. ومع ذلك، لا توجد دراسات علمية تظهر أن استبدال الطعام الصلب بالعصير سيزيل السموم من الجسم.

وتؤكد الدراسات الطبية بأن جسم الانسان قادر على التخلص من السموم بمفرده من خلال الكبد والكلى، لذا فإن استخدام العصير كعلاج للتخلص من السموم غير ضروري على الإطلاق.

 

عصير الخضار والفواكه لإنقاص الوزن

لا يوجد أي بحث رسمي يدعم مقولة أن عصير الخضار والفواكه سيساعد على فقدان الوزن. واستنادا إلى الدراسات، من الواضح أن النظام الغذائي للعصير قد يؤدي إلى فقدان الوزن السريع على المدى القصير، خاصة عندما يكون النظام الغذائي منخفضًا جدًا في السعرات الحرارية.

ومع ذلك، قد يواجه الأشخاص بعض العواقب الصحية السلبية لمثل هذا التقييد الشديد للسعرات الحرارية، خاصة إذا تم اتباع هذا النظام الغذائي لأكثر من بضعة أيام في المرة الواحدة.

بالإضافة إلى ذلك، من الصعب الحفاظ على هذه الأنظمة الغذائية المقيدة لمدة زمنية طويلة. معظم الناس لا يلتزمون بنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لفترة طويلة، وينتهي بهم الأمر باستعادة الوزن الذي فقدوه.

قد يكون العصير طريقة سهلة لفقدان الوزن بسرعة، ولكن يبدو أن عواقبه الصحية المحتملة قد تفوق فوائده. لذلك ينصح الأطباء باعتماد نظام غذائي أكثر استدامة يتضمن الأطعمة الكاملة والسعرات الحرارية الكافية للحفاظ على عمل الجسم بشكل صحيح.

 

لقراءة المزيد عن الرجيم:

4 تحاليل دم يجب اجرائها قبل البدء برجيم جديد

هل من علاقة بين الكيتو دايت ونوبات الصداع؟

الحقيقة عن النودلز: هل هي صحية أو تؤدي إلى السمنة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة