فوائد البطاطا الحلوة ستفاجئكم حقاً...اليكم أهمها!

فوائد البطاطا الحلوة ستفاجئكم حقاً... اكتشفوا أهمّها!

لا تحتوي البطاطا الحلوة، المعروفة أيضًا باسم Ipomoea batatas ، على العديد من العناصر الغذائية فحسب، بل إنها مليئة أيضاً بالفوائد الطبية. فمعظم انواع البطاطا الحلوة برتقالية اللون، ولكن هناك أنواع أخرى تأتي باللون الأرجواني والأصفر والأبيض والوردي والأحمر. فيما يلي بعض الفوائد الصحية التي يمكنكم الحصول عليها من تضمين البطاطا الحلوة في نظامكم الغذائي اليومي.

 

فوائد البطاطا الحلوة

1

منع نقص فيتامين A

يعد نقص فيتامين A مشكلة خطيرة ويمكن أن يؤدي الى انخفاض المقاومة للأمراض المعدية، وزيادة معدلات الإصابة بالأمراض المعدية، وجفاف العيون، وكذلك زيادة معدل الوفيات لكل من النساء الحوامل والمرضعات وأطفالهن. تعدّ البطاطا الحلوة مصدراً مهماً للغاية لفيتامين A لأنها تحتوي على مستويات عالية من بيتا كاروتين. يتمّ تحويل بيتا كاروتين إلى فيتامين A في الكبد، حيث ينتج كل جزيء من بيتا كاروتين جزيئين من فيتامين A.

 

2

السيطرة على مرض السكري

تُصنف البطاطا الحلوة على أنها منخفضة على مقياس مؤشر نسبة السكر في الدم، وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أنها يمكن أن تقلل من حدوث مقاومة الأنسولين وانخفاض مستويات السكر في الدم، وكذلك ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. يعني مؤشر نسبة السكر في الدم المنخفض نسبياً أن البطاطا الحلوة تطلق السكر في مجرى الدم ببطء، على عكس الأطعمة النشوية الأخرى.

3

التقليل من التوتر

تحتوي البطاطا الحلوة على كمية كبيرة من المغنيسيوم، وهو معدن أساسي لعمل الجسم الطبيعي. من أهم فوائد المغنيسيوم أنه يساعد في تقليل التوتر والقلق. وبالتالي، يمكن للبطاطا الحلوة تجديد مستويات المغنيسيوم في الجسم وتساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب والسلوكيات المرتبطة بالقلق لدى الأفراد.

4

 

الوقاية من السرطان

تحتوي البطاطا الحلوة على بيتا كاروتين، كاروتينويد، وهو عنصر أساسي في حماية الرجال من الإصابة بسرطان البروستات. بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن المستخلصات المأخوذة من أجزاء مختلفة من البطاطا الحلوة تسرع من موت خلايا سرطان الثدي وسرطان المعدة والقولون والمستقيم والبروستات، مما يحدّ من نمو وانتشار هذه السرطانات.

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة