كيف تزيد من طاقتك وأدائك أثناء ممارسة الرياضة؟ الجواب هو الكرياتين!

كيف تزيد من طاقتك وأدائك أثناء ممارسة الرياضة؟ الجواب هو الكرياتين!

الكرياتين هو حمض أميني ينتجه الجسم بشكل طبيعي من خلال الكبد والبنكرياس والكلى ويمكن أن يحصل عليه الجسم أيضا عبر عدد من المأكولات وأهمها اللحم الأحمر. لذلك سنتعرف في مقالنا اليوم إلى فوائد الكرياتين الموجود في جسم الإنسان والذي يمكن أن يحصل عليه الفرد على شكل مسحوق كمكمل غذائي وإلى آثاره الجانبية على جسم الإنسان. 

 

فوائد الكرياتين على جسم الإنسان

 

كما ذكرنا آنفا ينتج جسم الإنسان الكرياتين بشكل طبيعي وهو يوجد في  نسيج العضلات الهيكلة كما يمكن للإنسان أن يحصل عليه على شكل مسحوق وهو الأكثر استخداما بين المكلملات الغذائية وله تأثير إيجابي كبير على جسم الإنسان فهو يولد الطاقة التي تساعد على بناء العضلات ويولد الطاقة أيضا أثناء ممارسة التمارين الرياضية. علاوة على ذلك يزيد من القوة والكفاءة والأداء أثناء التمارين الرياضية وهو يلعب دورا مهما في زيادة الحجم العضلي. لذلك يلجأ إلى استعماله الرياضيون لمساعدتهم في تمارينهم الرياضية وفي تقوية عضلاتهم. 

 

الآثار الجانبية للكرياتين

 

بعيدا عن الدور الإيجابي المهم الذي يلعبه الكرياتين في جسم الإنسان على صعيد القوة والعضلات إلا أنه قد تنتج عنه آثار جانبية عندما يتناوله الشخص على شكل مسحوق. وبالتالي قد لا يستجيب بعض الناس له وفي أوقات كثيرة وقد يسبب لهم النفخة إذ يزيد من نسبة السوائل المحبوسة في جسمهم وصحيح أنه يزيد من حجم العضلة ومن قوتها إلا أنه يقلل من تقسيمها. 

 

للكرياتين فوائد كثيرة ومغرية للإنسان وله أيضا آثار جانبية لذلك من الأفضل الرجوع دائما إلى الطبيب قبل تناوله على شكل مكمل غذائي للتأكد من قدرة الفرد على تناوله ومنعا لأي آثار جانبية قد يتسبب بها.

 

للكيراتين اضرار كثيرة، اقرأوا عنها عبر الروابط التالية:

 

احذري الكيراتين أثناء الحمل!

انتبهوا من الكيراتين لهذه الاسباب

ما أضرار علاج الشعر بالكيراتين؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة