الشاي الساخن مشروب سحرّي يبرّد حرارة الصيف

الشاي الساخن مشروب سحرّي يبرّد حرارة الصيف

من الشائع أن شرب المشروبات الساخنة خلال فصل الصيف يرفع حرارة جسم الإنسان، إلّا أن العديد من الأبحاث الحديثة أثبتت أنه يفضل شرب المشروبات الساخنة مثل الشاي في أيام الصيف الحارة، حيث أن شرب المشروبات الباردة في أيام الحرّ تجعل الجسم يعمل لتعديل حرارته مع الجو الخارجي مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة الطبيعية، في حين أن تناول المشروبات الساخنة التي تؤدي الى إرتفاع الحرارة داخل الجسم تؤدي لتبديد الحرارة عبر التعرق وتبخر المياه على الجلد وبالتالي تبريد الجسم. 

 

كما أنه بات من المعروف أن سكان البلدان الحارة يعتمدون على شرب المشروبات الساخنة مثل الشاي والقهوة خلال النهار للحفاظ على حرارة جسمهم المعتدلة لتفادي موجات الحرّ الشديدة خصوصاً وأن الدراسات أشارت إلى أن المناخات المعتدلة يصل معدل التعرق فيها 2.8 ليتر في الساعة ويمكن أن يرتفع هذا المستوى الى 3 ليتر في الساعة خلال النشاطات المعتادة وفي البيئات الحارة فإن معدل التعرق يصل إلى 7 ليتر يومياً ويمكن أن يرتفع إلى أكثر من 10 ليتر في اليوم الواحد.

 

علاقة الشاي الساخن بتبريد جسم الإنسان

 

إن الكائنات الحية لديها قدرة المحافظة على حرارة جسمها الداخلية ثابتة إما عن طريق تدفئة الجسم أو عن طريق التبريد حتى تتقارب مع حرارة الجو العادي سواء كان بارداً أم حارا، وفي الأجواء الباردة يقوم الجسم بحرق سعرات حرارية من أجل التدفئة الداخلية، كما أثبتت الأبحاث أن تغطية الجسم من الرأس الى القدم كما يفعل القاطنون في الصحراء تقلل من تعرض الجسم لحرارة الجو الخارجي وبالتالي التقليل من الشعور بالحر، كما تشكل المشروبات الساخنة لا سيما شرب الشاي في فترات الصيف طريقة فعالة لتبريد حرارة الجسم في ظل موجات الحرّ وإضافة بعض الانتعاش البارد للشعور بالراحة والحيوية.

 

طرق مثالية لشرب الشاي خلال فصل الصيف

 

يعتبر الشاي أحد أفضل المرطبات الصيفية المنعشة، لما يمتاز به من نكهات منوعة، بالإضافة إلى أنه مشروب خفيف ومنعش في فصل الصيف، وهو الحل الأمثل للقضاء على حرارة الأجواء كونه ‏المشروب‏ الأنسب والأمثل ‏ ‏للجسم‏ ‏مع‏ ‏تقلب‏ ‏الفصول بين ساخنة وباردة.

وفي ما يلي نستعرض طرق لشرب الشاي للحصول على مشروبٍ صيفي مميز مفعم بالحيوية:

 

الشاي بقطع الليمون المثلج

 

لإضافة الذوق الراقي لتناول الشاي الحلو المميز يتم ذلك بغلي أوراق الشاي، ثم وضع ورقتين من أوراق الليمون معها وتركها حتى تبرد. بعد ذلك تقطع شرائح الليمون وتوضع في الأكواب مع الثلج، ويصب مشروب الشاي بأوراق الليمون، للاستمتاع بمشروبٍ منعش ومميز.

 

الشاي مع التوت الازرق

 

يمزج الشاي مع عصير التوت الأزرق والقليل من شراب الصودا البارد، ويوضع المزيج في الثلاجة ليبرد، ثم يضاف الثلج المسحوق عليه، مع بعض حبات التوت الأزرق.

 

الشاي المثلّج بالنعناع

 

يمكن تحضيره بالشاي الأخضر أو الشاي الأحمر، وذلك من خلال غلي الشاي ووضع أعواد النعناع الطازجة فيه، ثم يحلى ويترك ليبرد، ويقدم الشاي بالنعناع مع مكعبات الثلج المثلجة بقطع الليمون، وتتم تحليته بالعسل أو السكر الأسمر.

 

شاي ساحر بنكهة العنب الصيفية

 

يمكن التمتع بمشروبٍ مميز من عصير العنب الممزوج بالشاي الأحمر، لنكهةٍ رائعة، بإضافة القليل من قطع العنب المقطعة إلى مربعات صغيرة والثلج المجروش.

 

شاي الكركدية والتفاح

 

اصنعي الشاي بنكهة الزهور بغلي أوراق الكركدية مع أوراق الشاي، ثم قومي بتحليته وإضافة شرائح التفاح الأحمر الشهي إليه، يمكن شربه ساخناً أو بارداً.

 

الخوخ والشاي المثلج

 

هذا المشروب يتمتع بمضادات للأكسدة هائلة، ولإعداده يجب تحضير إبريق من الشاي الأحمر، ثم أخذ بعض حبات الخوخ ووضعها في الماء مع القليل من السكر، ووضعها على النار حتى تغلي، ثم أخذ المشروب الخاص الناتج عنها ووضعه مع الشاي، وإسقاط قطع من الفاكهة في الكوب مع مكعبات الثلج المنعشة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن تناول الشاي من خلال موقع صحتي:

 

اخسروا وزنكم مع الشاي الاحمر!

الشاي... أنواع عديدة بفوائد جمالية وصحّية

هل من الافضل تناول الشاي بدون اضافات؟

‪ما رأيك ؟