فيتامينات أساسية لنضارة البشرة وحيويتها

فيتامينات أساسية لنضارة البشرة وحيويتها

صحيح أن الاعتناء بالبشرة يتم من خلال استخدام المستحضرات التي تؤمّن لها التغذية والحماية والترطيب، وأن شرب كميات كافية من المياه يومياً أي ما لا يقل عن ليترين أو ثمانية أكواب هو أمر شديد الأهمية لتحسين مظهر البشرة وتنقيتها من الشوائب، إلا أن البشرة هي ايضاً بحاجة إلى عدة أنواع من الفيتامينات التي يمكن الحصول عليها إما من خلال الأطعمة أو من خلال المكملات الغذائية. فما هي هذه الفيتامينات المهمة لصحة ونضارة البشرة؟

1

الفيتامين A: عند حصول نقص في الفيتامين A نجد أن البشرة بدأت بالتقشّر والجفاف وفقدت الكثير من نضارتها وحيويتها، لذلك يجب التركيز على مصادر هذا الفيتامين في النظام الغذائي مثل البيض، الحليب، الجزر، القرع، لحم الكبدة، الخضروات الورقية وغيرها. فهذا النوع من الفيتامينات من شأنه أن يحارب ظهور علامات الشيخوخة المبكرة كما يُنصح بتناوله الأشخاص الذين يعانون من البثور وحب الشباب التي تتعرض إليها البشرة.

 

2

الفيتامين E: هو من الفيتامينات التي يُعتمد عليها في محاربة عوامل الأكسدة والشوارد الحرة التي تُعتبر من الأسباب الرئيسية لشيخوخة البشرة، لذلك فإن الأطعمة الغنية بالفيتامين E تُعتبر خياراً جيداً لصحة البشرة، ومن أهم المصادر الغذائية لهذا الفيتامين نذكر بذور دوار الشمس، اللوز، الزيتون والخضروات الورقية.

3

الفيتامين C: من المعروف أن الفيتامين سي يحارب الالتهابات ويتصدى لعمل الشوارد الحرة، كما أن هذا الفيتامين يساهم في إنتاج مادة الكولاجين المسؤولة عن ليونة البشرة وحيويتها ونضارتها. أما مصادر الفيتامين سي في الغذاء فهي الفواكه الحمضية، الطماطم، البروكولي، الفلفل الرومي بألوانه المختلفة، الفراولة وغيرها.

4

الفيتامينات Bمجموعة الفيتامين ب مهمة جداً لحيوية ونضارة البشرة، مثلاً الفيتامين B1 يساهم في إعادة النضارة للبشرة كونه يساعد في تعزيز كفاءة الدورة الدموية في الجسم، وابرز مصادره هي صفار البيض، الزبيب والمكسرات. أما الفيتامين B3 المسمّى أيضاً النياسين فهو يحمي البشرة من حب الشباب، ومن أهم مصادره نذكر القرنبيط، الطماطم والجزر. والفيتامين B2 الموجود في الموز على سبيل المثال يحسّن من نوعية انسجة الجلد، وهو موجود في  لحوم الكبد، الفواكه المجففة، الفطر، الحليب ومشتقاته، الهليون، السبانخ، والبازلاء، اللحوم، الأفوكادو، الخبز الكامل والموز.

المزيد حول العناية بالبشرة في ما يلي:

للتمتّع ببشرة صحيّة ونضرة... إليكِ الطريقة المثاليّة لإستخدام الفيتامين C!

4 خلطات طبيعية مذهلة لتصفية بشرة وجهك من الداخل!

أقنعة من الطماطم لبشرة شابة ومشرقة

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا