قاوموا تناول الملح من خلال هذه البدائل الغذائية الصحية!

قاوموا تناول الملح من خلال هذه البدائل الغذائية الصحية!

إذا كنتم تعانون من ارتفاع ضغط الدم، فإن تقليل الصوديوم في نظامكم الغذائي يعدّ خطوة ذكية. الصوديوم الزائد (مكون رئيسي من الملح) يجعل الجسم يحتفظ بالماء، مما قد يرفع ضغط الدم. ويستهلك معظمكم أكثر من ضعف الحدّ الأقصى البالغ 1500 ملليغرام يومياً من الصوديوم الذي أوصت به جمعية القلب الأمريكية.

 

بديل الملح في الطعام

1

الفلفل الاسود

غالباً ما يعتبر الفلفل الأسود البديل الابرز للملح، لذلك فإن اضافته الى الاطعمة بمفرده يمكن أن تضيف نفس القدر من النكهة دون إضافة الصوديوم. ناهيك عن أن مركباته النشطة قد تساعد في مكافحة الالتهاب. قوموا بإضافة الفلفل السود بدلاً عن الملح إلى الوصفات اللذيذة مثل الحساء والدجاج المخبوز أو السمك والباستا.

2

الثوم

غالباً ما يرتبط الثوم بالأطباق الإيطالية، وهو عنصر ذات طعم لاذع تماماً كما البصل ويمكن أن يضيف الكثير من النكهة الخالية من الصوديوم. من هنا، وقبل اضافة الثوم الى الاطعمة بدلاً من الملح، تذكروا انه قد ارتبط بعدد من الفوائد الصحية ، مثل تعزيز المناعة، وخفض ضغط الدم، وتحسين مستويات الكوليسترول.

3

 

البابريكا

لا تقدم البابريكا لوناً مميّزاً للأطباق فحسب، بل إنها تقدم أيضاً بديلاً مهماً للملح. كما ويمكن أن تضيف البابريكا المصنوعة من الفلفل المجفف نكهة حلوة مدخنة. يمكن استخدام البابريكا في العديد من الوصفات، مثل اليخنات اللذيذة أو اللحوم المشوية أو الأسماك أو الدواجن.

4

الأوريغانو

هذه العشبة العطرية، المستخدمة على نطاق واسع في المطبخ الإيطالي واليوناني، تضيف نكهة مميّزة لوصفات مثل الصلصات والبيتزا والدجاج والأسماك. كما ويمكن استخدامها إما طازجة أو مجففة، وهي طريقة لذيذة لإستبدال الملح.

5

الفلفل الحار

إذا كنتم تستطيعون تحمل الطعم الحار، قوموا برش القيل من الفلفل الحار على طعامكم كبديل عن الملح. تحتوي هذه التوابل على نكهة حارة، ويمكن أن تضيف نكهة مماثلة للصلصة الحارة ولكن بدون مستويات عالية من الصوديوم. كما وقد يقدم الفلفل الحار  فائدة إضافية تتمثل في تعزيز عملية التمثيل الغذائي.

 

لقراءة المزيد عن تخفيف الملح إضغطوا على الروبط التالية:

استهلاك الملح... سبب لزيادة الوزن

هل يمكن أن يسبب الملح مرض السكري؟

بعض الطرق المفيدة للتخفيف من استعمال الملح في الطعام

‪ما رأيك ؟
من انوثة