كيف تؤثر الأطعمة الدهنية على القدرات الذهنية..؟

كيف تؤثر الأطعمة الدهنية على القدرات الذهنية؟

إن النظام الغذائي الذي يتبعه الإنسان، لا تنحصر تأثيراته فقط على تغيرات الوزن وعلى الحالة الصحية العامة للجسم، بل إنه يمتلك الكثير من التأثيرات أيضاً على النواحي الأخرى لصحة الإنسان، لا سيما على الناحية الذهنية وقدرته على التركيز والتحليل. فاطلعوا معنا في السطور التالية على تأثيرات تناول الأطعمة الغنية بالدهون على عمل الدماغ ومستوى أدائه.


وظائف الدماغ

يستهلك المخ ما معدله 20% من الإمدادات التي يحصل عليها الجسم يومياً من طاقة وأوكسيجين، تصل إليه عبر الدم. والدماغ هو العضو الرئيسي في الجهاز العصبي المركزي، وهو يقوم بمراقبة وتنسيق ردود الفعل في الجسم ويتحكم بمعظم العمليات الحسية وبعمل كامل الأجهزة في الجسم، كما أنه يدير الوظائف العقلية مثل الذاكرة والتعلم والتركيز والتواصل الحسي والنظري.

والمعلومات التي ينتجها الدماغ تنتقل إلى أعضاء الجسم وإلى العضلات على شكل رسائل بواسطة الناقلات العصبية التي يتم إنتاجها في الجهاز العصبي المركزي، وذلك نتيجة تحلل المركبات الغذائية التي تصل إلى المخ عن طريق الدم، علماً أن مصدر الطاقة الرئيسي للمخ هو الجلوكوز. 

تأثير الغذاء على الدماغ

لا شك أن عمل الدماغ يتأثر بشكل مباشر بنوع الأطعمة التي يستهلكها الإنسان، فتناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 مثل سمك السلمون والجوز على سبيل المثال يساعد في تجديد خلايا المخ وحمايتها من التلف، فيؤخر ظهور أمراض الذاكرة والخرف.

كما أن الحديد والزنك والكالسيوم هي أيضاً عناصر مهمة لنمو الدماغ وتحسين وظائفه، والبروتينات والأحماض الأمينية مثل حمض الفوليك تلعب أيضاً دوراً كبيراً في إنتاج الناقلات العصبية، ونذكر أيضاً مضادات الأكسدة الموجودة مثلاً في أنواع الفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بالفيتاين C والفيتامين E والتي تساعد في حماية خلايا الدماغ التي قد تنتج عن عمل الشوارد الحرة في الجسم.

ماذا عن الدهون؟

لقد أظهرت دراسة أميركية حديثة أن تناول الأطعمة الغنية بالدهون له تأثيرات مباشرة وسلبية على عمل المخ، فالنظام الغذائي الذي يرتكز على الأطعمة الغنية بالدهون من شأنه أن يحدث تغيّرات عصبية في الدماغ، في المنطقة التي تؤثر على وزن الجسم وعلى التمثيل الغذائي، كما أن هذه الأطعمة من شأنها أن تزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر الذي وبحسب هذه الدراسة يصيب الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أكثر من أولئك الذين يتمتعون بوزن صحي.

كما أن دراسات سابقة كانت قد أكدت أن تناول الأطعمة الغنية بالدهون من شأنه أن يسبب تلفاً في خلايا الدماغ، وأن يتسبب بضعف القدرات الإدراكية والذهنية وينتج عنه ضعف في التركيز والتحليل والذاكرة وصفاء التفكير وردود الفعل السريعة.


المزيد حول صحة الدماغ في ما يلي:

لهذه الفوائد الكثيرة... لا تترددوا بممارسة ألعاب تدريب الدماغ المهمة!

تفادوا هذه الأسباب التي ترفع من خطر إصابتكم بأورام المخّ الخطيرة!

هذه الأعراض تدلّ على الاصابة بجلطة دماغية... تنبّهوا لها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة