كيف تعرفون أنكم تعانون من الجفاف خلال رمضان؟

كيف تعرفون أنكم تعانون من الجفاف خلال رمضان؟

خلال شهر رمضان، يمكن أن يعاني البعض من الجفاف، ليس فقط بسبب ساعات الصيام الطويلة بل أيضاً بسبب قلّة شرب الكمية الكافية من الميه على وجبة السحور أو حتى خلال المدة الممتدة بين الإطار والسحور. من هنا، يحدث الجفاف عندما لا يحتوي جسمكم على الماء الذي يحتاجه. بدون الكمية الكافية التي يحتاجها الجسم من الماء، لا يستطيع العمل بشكل صحيح ويعجز عن أداء وظائفه الاساسية. يمكن أن تعانون من جفاف خفيف أو متوسط أو شديد اعتماداً على كمية السوائل المفقودة من جسمكم.

 

علامات جفاف الجسم في رمضان

1

رائحة الفم الكريهة والقوية

عندما تعانون من الجفاف، فإن أول ما تلاحظونه هو جفاف الفم واللسان، وهذا ما يترافق مع رائحة الفم الكريهة. يحتاج جسمكم إلى الكثير من الماء لصنع اللعاب أو البصق. عندما تعانون من الجفاف، يقل لعابكم.، ما يؤدي هذا إلى نمو المزيد من البكتيريا في فمكم.

2

لون البول

قد تتمكنون من معرفة ما إذا كنتم تعانون من الجفاف من خلال النظر إلى لون البول. يعني اللون الأصفر الغامق إلى البول الكهرماني أنكم قد تعانون من جفاف خفيف إلى شديد. يمكنكم عادةً أن تعرفوا أن لديكم مستويات ترطيب صحية إذا كان لون البول فاتحاً جداً. يمكنكم أيضاً التبول أقل من المعتاد عند الجفاف.

3

 

التعب والخمول

تظهر الأبحاث الطبية التي أجراها علماء من جامعة كامبردج أن الجفاف يمكن أن يجعلكم تشعرون بالتعب حتى عند الراحة. أفاد الأشخاص المشاركين في الدراسة والذين يعانون من الجفاف أنهم شعروا بالتعب والخمول. قد تكون هذه الأعراض بسبب انخفاض ضغط الدم الناتج عن الجفاف.

4

صداع الراس

قد تعانون من الصداع حتى لو كنتم تعانون من الجفاف بشكل معتدل. قد يرتبط ألم الصداع بانخفاض ضغط الدم بسبب فقدان الماء. قد يساعد شرب الماء عند الإفطار في رفع ضغط الدم وتخفيف الأعراض.

لقراءة المزيد من النصائح حول شهر رمضان إضغطوا على الروابط التالية:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!

‪ما رأيك ؟
من انوثة