كيف تميّزون بين الجوع والشهية؟

كيف تميّزون بين الجوع والشهية؟

غالباً ما يعتبر البعض أن مصطلحي الجوع والشهية مرادفين، ولكن في الواقع، هناك فرق بينهما. من خلال فهم معنى كلّ من الجوع والشهية، يمكنكم البدء في ضبط إشارات الجوع والامتلاء وبالتالي يمكن ان يساعدكم الامر في السيطرة اكثر على متطلبات جسمكم ومنع أي افراطٍ محتمل في تناول السعرات الحرارية الإضافية.

 

الفرق بين الجوع والشهية

الجوع

الجوع هو حاجة الجسم الفسيولوجية للطعام، وهو طريقة الجسم ليخبركم أنكم بحاجة لتناول الطعام. عندما تنخفض مستويات الجلوكوز في الدم إلى ما دون مستوى معين وتكون معدتكم فارغة، يتمّ إطلاق هرمون يسمى الجريلين بواسطة الخلايا الموجودة في الجهاز الهضمي. يرسل الجريلين رسائل إلى عقلكم لزيادة إفراز حمض المعدة وحركة الجهاز الهضمي لجعل جسمكم جاهزاً للتغذية وهذا ما يُعرف بالشعور بالجوع. يتوقف إطلاق الجريلين عندما تتمدد المعدة (تمتلئ بالطعام) ويخبر عقلكم أنكم لم تعودوا جائعين.

 

الشهية

الشهية هي الرغبة في تناول الطعام نتيجةً لمؤشرات خارجية، وليس بالضرورة بسبب حاجة نفسية لتناول الطعام. يمكن أن تكون رؤية الطعام أو شمه أو التفكير فيه سبباً للشعور بالشهية.

قد تزداد الشهية بعد شم رائحة الكيك في الفرن، أو أثناء تواجدكم بالقرب من الأطعمة الخفيفة المفضلة لديكم حتى بعد تناول وجبة الطعام والشبع. يمكن أيضاً أن تنخفض الشهية بسبب عوامل خارجية مثل الإجهاد حتى لو كان الجوع الفسيولوجي موجوداً.

 

كيف يمكنكم التقليل من الجوع والشهية؟

- تناول كمية كافية من البروتينات: ان الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل اللحوم الحمراء والدجاج والاسماك والحبوب الكاملة، يمكن ان تملىء الأمعاء لفترة طويلة وتمنع الشعور بالجوع والشهية.

- تناول الالياف الغذائية: ان الأطعمة الغنية بالالياف الغذائية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، يمكن ان تساعد على تمدّد المعدة بشكلٍ أسرع وابطاء معدّل تفريغ الأطعمة منها. من هنا، فقد تمنعكم من الشعور بالجوع لساعاتٍ طويلة.

- تناول الشوكولاتة الداكنة: ان الطعم المرّ في الشكولاتة الداكنة يمكن ان يساعد ايضاً على التقليل من الشعور بالجوع.

- التقليل من الإجهاد والتوتر: أي من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية مثل التمارين الرياضية وتمارين التأمل وغيرها.

- شرب الماء: ان الحرص على شرب 10 اكواب من الماء يومياً يمكن ان يملأ المعدة ايضاً ويمنعكم من الشعور بالجوع لساعاتٍ طويلة.

 

 
كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

 

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟