كيف يقوّي البصل مناعتكم ويحميكم من الأمراض؟

كيف يقوّي البصل مناعتكم ويحميكم من الأمراض؟

يعتبر البصل من أنواع الخضروات المفيدة التي تضيف نكهة مميزة للعديد من الأطباق. بالإضافة إلى المستويات العالية من فيتامين C، يحتوي البصل على العديد من العناصر الغذائية والمواد الكيميائية النباتية، والتي يقدم الكثير منها فوائد محتملة لجهاز المناعة لديكم.

 

البصل لتقوية الجهاز المناعي

- يحتوي البصل على الفركتان، وهي مجموعة من الكربوهيدرات المعقدة التي توفر الألياف القابلة للذوبان. تمرّ الفركتان عبر الأمعاء الدقيقة دون هضمها وتنتقل إلى الأمعاء الغليظة حيث توفر الغذاء للبكتيريا المفيدة في القولون، مثل Bifidobacteria و Lactobacilli. كما ان الفركتان يعزز من نموّ البكتيريا الجيّدة أي البروبيوتيك، ما يخفض درجة الحموضة في القولون ويزيد من امتصاص المعادن، والتي يساهم الكثير منها في تعزيز وظيفة المناعة الصحية.

- تمّ العثور على عنصر السيلينيوم المعدني، الذي يساعد في تقليل الالتهاب ويحفز وظيفة المناعة، بتركيزات أعلى في البصل مقارنة بالخضروات الأخرى. وجدت دراسة نشرت في مجلة Antioxidants and Redox Signaling  أن السيلينيوم يساعد في بدء الاستجابة المناعية ويمنع الاستجابة المناعية المفرطة. تواجه الخلايا المناعية التي تعاني من نقص السيلينيوم صعوبة أكبر في إنتاج البروتينات ونقل الكالسيوم وعجز في إدارة الحالات الفيروسية والالتهابية والحساسية.

 

فوائد أخرى للبصل

تعزيز صحة القلب

يحتوي البصل على مضادات الأكسدة والمركبات مثل الكيرسيتين التي تقاوم الالتهابات وتقلل من الدهون الثلاثية ومن مستويات الكوليسترول - وكلها قد تخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب. قد تساعد خصائص الكيرسيتين القوية المضادة للالتهابات أيضاً في تقليل ارتفاع ضغط الدم والحماية من تجلط الدم.

 

الوقاية من السرطان

الكيرسيتين ايضاً يمنع الخلايا السرطانية من النمو وفقاً لدراسةٍ نشرت في مجلة Asian Pacific Journal of Cancer Prevention.  بتركيزات منخفضة، يساعد الكيرسيتين في منع تكوين السرطان عن طريق القضاء على الجذور الحرة.

 

قد يعزز كثافة العظام

على الرغم من أن منتجات الألبان تحظى بالكثير من الفضل في تعزيز صحة العظام، إلا أن العديد من الأطعمة الأخرى، بما في ذلك البصل ، قد تساعد في دعم قوة العظام. أظهرت دراسة أجريت على 24 امرأة في منتصف العمر وبعد انقطاع الطمث أن اللواتي تناولن 100 مل من عصير البصل يومياً لمدة ثمانية أسابيع قد حسنّ كثافة المعادن في العظام ونشاط مضادات الأكسدة مقارنة بالنساء اللواتي لم يتناولنه.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة