لعدم تناول الملح أضرار كثيرة...إليكم أبرزها!

لعدم تناول الملح أضرار كثيرة... إليكم أبرزها!

 إن كلّ من يشعر بالقلق حيال إضافة الكثير من الملح إلى وجباته الغذائية غالباً ما يحاول الامتناع عن تناوله، والتحقق من الملصقات والوصفات الغذائية بحثًا عن أي علامة على إضافة الملح (كلوريد الصوديوم). على الرغم من أن هذا الأمر مفيدٌ خاصة إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، ولكن قد يؤثر هذا الأمر سلباً على الصحة بحال لم يتمّ إمداد الجسم بالكمية الكافية من الصوديوم.

 

اضرار عدم تناول الملح

1

زيادة محتملة في مقاومة الأنسولين

وفقاً لدراسة أجرتها جامعة University of Pennsylvania، إن الوجبات الغذائية الخالية من الملح تزيد من مقاومة الأنسولين، أي أن خلايا الجسم لا تستجيب بشكل جيّد لإشارات هرمون الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الأنسولين والسكر في الدم.

ووفقاً لدراسةٍ أخرى أجراها قسم الأبحاث في مستشفى Hotel Dieu بمونتريال الكندية، إن مقاومة الأنسولين هي المحرك الرئيسي للعديد من الأمراض الخطيرة، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب. وقد وجدت الدراسة التي اجراها علماء من جامعة Harvard  في العام 2011، والتي شملت 152 من الأشخاص الأصحاء أن مقاومة الأنسولين زادت بعد 7 أيام فقط على نظام غذائي منخفض الصوديوم .

2

انخفاض مستويات الصوديوم في الدم

تشبه أعراضه أعراض انخفاض مستويات الصوديوم في الدم الجفاف، وفي الحالات الشديدة قد تؤدي إلى الصداع والغيبوبة وحتى الموت. أما السبب الرئيسي لهذه المشكلة فهو عدم تناول الملح، لذلك الرياضيين بتناول المشروبات الرياضية أثناء الأنشطة التي تتطلب مجهوداً كبيراً للتعويض عن فقدان الصوديوم والمعادن الأساسية الأخرى.

نذكر أن الكمية المناسبة من الملح في ايوم تتراوح بين 3000 و5000 ملغرام.

3

زيادة الكولسترول الضار والدهون الثلاثية

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع الكوليسترول LDL والدهون الثلاثية.

لقد وجدت دراسة أجراها علماء من Copenhagen University hospital  أن الأنظمة الغذائية منخفضة الصوديوم تزيد من مستويات الكولسترول الضار والدهون الثلاثية. ووفقاً لهذه الدراسة، تسببت الوجبات الغذائية منخفضة الصوديوم في زيادة بنسبة 4.6% من الكوليسترول الضار LDL وزيادة 5.9 % في الدهون الثلاثية.

لقراءة المزيد عن تخفيف الملح إضغطوا على الروبط التالية:

استهلاك الملح... سبب لزيادة الوزن

هل يمكن أن يسبب الملح مرض السكري؟

بعض الطرق المفيدة للتخفيف من استعمال الملح في الطعام

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة