للرياضيين شرب المياه يمنحكم الحيوية ويحميكم من الجفاف

للرياضيين... تنبّهوا الى أهمية شرب الماء لهذه الأسباب!

يشكّل الماء 60% من مكوّنات الجسم البشري، وهو أحد الموّنات الأساسية للدم حيث تصل نسبته فيه إلى 90%. لذلك فإن الماء هو عنصر أساسي في الجسم وضروري لصحته.

الجسم البشري يخسر يومياً كمية من الماء الموجود من خلال التعرّق والتبوّل، ولا سيما خلال ممارسة التمارين الرياضية التي تسبب الكثير من التعرّق، لذلك ارتأينا أن نشرح لك من خلال السطور التالية أهمية شرب المياه خلال ممارسة الرياضة.

فوائد شرب المياه للرياضيين

إن شرب كميات كبيرة من المياه أثناء التمرين يساعد الرياضي على الشعور بالراحة وممارسة الرياضة لوقت أطول وفاعلية أكبر.

فشرب المياه يساعد القلب على ضخ الدماء في الجسم من دون بذلك الكثير من المجهود، وذلك يساعد على تمرير الغذاء والأوكسيجين بشكل فعال أكثر إلى العضلات، مما يجعل هذه الأخيرة أكثر راحة أثناء التمرين، ويمدّها بالطاقة لتحمّل المزيد من الجهد.

وبما أن الماء يدخل في العديد من التفاعلات الكيميائية في الجسم، فإن خسارة المياه خلال التمرين سوف تسبب الجفاف للرياضي وتقلل من كفاءة العضلات وقدرتها على الحركة بشكل طبيعي وقوي، كما أن نقص المياه والجفاف من الممكن أن يسبب الدوار والشعور بالتعب والإجهاد والصداع وعدم القدرة على التركيز للرياضي، وهنا أيضاً تكمن أهمية شرب الماء خلال ممارسة الرياضة.

كمية المياه الموصى بها للرياضيين

ينصح الأطباء الرياضيين بشرب كوبين من المياه قبل ساعتين من بدء التمرين أو المباراة الرياضية، وكوبين آخرين قبل 15 أو 20 دقيقة قبل البدء، إضافة إلى ربع أو نصف كوب من المياه كل 10 إلى 15 دقيقة أثناء ممارسة الرياضة. كما ويُنصح الرياضيون أيضاً بشرب المياه باستمرار بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة لتعويض الكمية المفقودة خلال التمرين.

من الضروري أن يتعوّد الرياضي على شرب هذه الكميات من الماء قبل وأثناء وبعد ممارسة التمارين حتى يزيد من تركيزه ومن قدراته البدنية ويحمي عضلاته من التشنجات زجسمه من الجفاف.

   

إقرئي المزيد حول فوائد الرياضة في هذه الروابط:

بعد قراءة هذا الموضوع لن تتردد في الإنتساب إلى النادي الرياضي!

شغف الطفل بالرياضة... عامل إيجابي لا تهملوه!

فوائد الرياضة الكثيرة على الجهاز التنفسي ستدفعكم الى ممارستها بإنتظام!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا