لماذا تظهر البقع البنية على الأسنان؟

لماذا تظهر البقع البنية على الأسنان؟

يعاني البعض من وجود بقع بنية على أسنانهم، وذلك يشكل مصدر إزعاج وإحراج لهم. فما هي أسباب تصبّغات الأسنان زكيف يتم التخلص منها؟


أسباب ظهور البقع على الأسنان

تتعدد الأسباب التي من شأنها أن تسبب ظهور التصبغات والبقع البنية على الأسنان، والتي تتدرّج ألوانها من البني الفاتح القريب من اللون البيج إلى البني الداكن المئل إلى السواد، وهذه أبرز هذه الأسباب:

المأكولات والمشروبات: تحتوي بعض المأكولات والمشروبات الملوّنة على مادة الكروموجين الكيميائية التي تسبب التصبّغات للأسنان، كما أن القهوة والشاي يحتويان على التانينات Tannins وهي عبارة عن مادة متواجدة في هذين المشروبين بشكل كبير وتؤدي إلى تصبّغ الأسنان وظهور البقع البنية عليها.

التكلسات الجيرية: عندما لا يهتم الشخص بتنظيف أسنانه يومياً فإن ذلك يؤدي إلى تراكم الجير على الأسنان، والجير هو عبارة عن طبقة تشبه الكلس بطيعتها وهي قاسية يصعب التخلص منها، سطحها يكون خشناً مما يزيد من تأثر الأسنان بالمواد التي ذكرناها سابقاً والتي تسبب البقع.

التدخين: فمنتجات التبغ تحتوي على مواد تلتصق على الأسنان وتسبب التصبغات وتغيير لون الأسنان، والجدير بالذكر أن التخلص من هذه المشكلة ليس بالأمر السهل بل أنه يزداد صعوبة مع مرور الزمن عليها.

تسوّس الأسنان ومشاكل المينا: عندما تصاب الأسنان بالتسوّس فإن ذلك يسبب تآكلها وظهور الطبقة التي تقع تحت المينا، وهذه المساحات المكشوفة من الأسنان تتحوّل إلى اللون البني بفعل تركم بقايا الأطعمة عليها.

علاج تبقّع الأسنان

لا شك أن الوقاية هي خير من العلاج في ما يخص البقع البنية على الأسنان، لذلك من الضروري تجنّب شرب الكثير من القهوة والشاي وتناول الأطعمة التي تحتوي ألواناً صناعية والأهم هو الإقلاع عن التدخين.

أما التخلص من البقع البنية على الأسنان فهو يمكن أن يكون بواسطة بعض أنواع معاجين الأسنان المخصصة للتبييض أو الغسول المساعِد ضمن هذا الإطار، أو العلاجات المتخصصة التي يعتمد عليها الأطباء.

كما أن العلاج ممكن أن يكون على يد طبيب الأسنان الذي يعمل على إزلة التراكمات الجيرية وإعادة اللون الأبيض إلى الأسنان.     

المزيد حول صحة الفم والأسنان في ما يلي:

4 عادات تفاديها لحماية أسنانك!

احصلوا على ابتسامة هوليوودية من دون تقويم

كيف تتم عملية تجميل اللثة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة