لهذه الأسباب قد تتفاجئين بظهور الحبوب على بشرتك

لهذه الأسباب قد تتفاجئين بظهور الحبوب على بشرتك

نسعى بأغلبيتنا إلى الحصول على بشرة صحية خالية من الشوائب، تضج بالنضارة والحيوية، ولكن في بعض الأحيان تفاجئنا بعض الحبوب الصغيرة التي ممكن أن تظهر على بشرتنا من دون أن نتوقّعها. فما هي أسباب ظهور الحبوب المفاجئ وكيف يمكن الوقاية من هذه المشكلة وعلاجها؟


ظهور الحبوب على البشرة

غالباً ما يرتبط حب الشباب بمرحلة المراهقة فيظهر في البشرة بسبب التغيرات الهرمونية والزيادة في إنتاج الزيوت الطبيعية في البشرة، وعادة يكون لها علاجات خاصة من شأنها أن تخلص الشباب من هذه المشكلة. ولكن لماذا تظهر الحبوب في البشرة فجأة بعد مرحلة المراهقة؟ في الحقيقة، إن الأسباب عديدة، وهذه أبرزها:

انسداد المسامات: قد تظهر الحبوب على البشرة نتيجة انسداد المسام بسبب الدهون والأوساخ التي يمكن أن تتراكم عليها وبقايا المكياج. وانسداد المسام هذا يؤدي إلى تراكم الخلايا الميتة ونمو البكتيريا على البشرة مما يسبب ظهور حب الشباب بشكل غير متوقّع.

الهرمونات والوراثة: قد يكثر ظهور حب الشباب خلال فترة الشباب وخلال الحمل نتيجة التغيّرات الهرمونية التي تجتاح الجسم. وهنا تلعب العوامل الوراثية دوراً أيضاً فالجينات هي من العوامل التي تحدد مدى تأثر البشرة بالهرمونات وكمية إنتاج الزيوت من قبل الغدد الدهنية.

الإجهاد والتوتّر: فالغدد الدهنية تحتوي على هرمونات تزيد من إنتاج الزيوت الطبيعية عند التعرّض إلى الإجهاد البدني أو إلى التوتّر والقلق والاكتئاب، وذذلك يؤدي إلى زيادة ظهور حب الشباب.

النظام الغذائي والعادات السيئة: إن تناول كميات كبيرة من الدهون والزيوت والوجبات الشريعة بما تحتويه من زيوت وتوابل وسكريات يحفّز إنتاج الزيوت ويزيد من احتمالات ظهور حبوب الوجه، كما أن التدخين واستهلاك المشروبات الكحولية يحدثان خللاً في الهرمونات وفي تدفّق الدماء إلى البشرة ويساهمان في ظهور البثور عليها.

الوقاية والعلاج

من المهم أن يتوجّه الشخص الذي يعاني من هذه المشكلة إلى طبيب الجلد الذي يعمل على تشخيص الحالة والأسباب ويصف العلاج المناسب. أما خطوات الوقاية من هذه المشكلة فهي عديدة، وأبرزها ما يلي:

- الاهتمام بتنظيف البشرة مرتين يومياً بواسطة الغسول اللطيف المناسب لنوعها، وتقشيرها مرة في الأسبوع ايضاً بواسطة مقشّر لطيف على البشرة، وتجفيف البشرة برقة بواسطة منشفة قطنية ناعمة ونظيفة من دون الضغط كثيراً عليها. للتقشير، ننصحكِ بالمستحضرات التالية:

* THE ORGANIC PHARMACY ENZYME PEEL MASK WITH VITAMIN C & PAPAYA

* EAU THERMALE AVENE GENTLE EXFOLIATING GEL

* GALENIC PURETÉ SUBLIME RENEWAL PEEL


- تعديل النظام الغذائي من خلال الابتعاد عن الدهون والزيوت والسكريات، وتناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة التي تمنح البشرة الترطيب من الداخل وتحتوي على مضادات الأكسدة التي تحميها من الالتهابات ومن الحبوب.

- الحرص على شرب كميات كبيرة من المياه أي ما لا يقل عن ليترين يومياً، فذلك من شأنه أن يساعد في تنظيف البشرة من العمق وتخليص الجسم والبشرة من السموم والدهون المتراكمة. والامتناع عن التدخين وعن شرب الكحوليات للحفاظ على صحة الجسم والبشرة.      


المزيد من النصائح للحفاظ على صحة البشرة:

بشرتك باهتة ومتعبة... اعتمدي هذه الخطوات لعلاجها

نصائح لتقليص المسامات الواسعة والعميقة في البشرة

 
 
 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا