ما أسباب زيادة الوزن بعد الزواج؟

ما أسباب زيادة الوزن بعد الزواج؟

نادراً ما يبقى الوزن ثابتاً في حال مرّ الفر ببعض التغيّرات على صعيد حياته؛ إذ تتغيّر العادات المتّبعة تلقائيّاً مع تغيّر الظّروف والأوضاع.

ويمكن أن يتسبّب الزواج بزيادة الوزن لدى كلّ من الرّجل والمرأة وذلك لأسبابٍ متنوّعة نعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

التأثّر بالأصدقاء وبأفراد العائلة

 

من الأسباب الشّائعة التي تؤدّي إلى زيادة الوزن بعد الزواج، إهمال الإلتزام بنظامٍ غذائيّ صحّي ومتوازن؛ وهذا يعود إلى التأثّر بالأصدقاء وبأفراد العائلة لكلّ من الزوج والزوجة.

 

تغيّر العادات الغذائيّة

 

عادةً ما تتغيّر عادات الفرد بعد الزواج، خصوصاً مع ضيق الوقت وتعدّد المهام والمسؤوليّات بالإضافة إلى مشاركة تناول الطّعام مع الشّريك على عكس ما كان يحص قبل الزواج؛ حيث كان كلّ طرفٍ يتناول طعامه بمفرده. فإذا كان أحد الطّرفين يحبّ تناول الوجبات السّريعة، فعادةً ما يتأثَّر الآخر به ويشاركه هذه الأطعمة بالإضافة إلى عدم الشّعور بالذنب عند الإفراط في تناول الأطعمة الدّهنية.

 

غياب المحفّزات

 

عندما يكون الفرد عازباً فإنَّه يهتمّ بمظهره بشكلٍ أكبر من خلال المواظبة على ممارسة التمارين الرياضيّة وتناول الطّعام الصحّي، خصوصاً في ظلّ توفّر الوقت.

إلا أنّ الطّرفين بعد الزواج يضمنان بأنَّهما قد حصلا على الشّريك المناسب، ممَّا يقلّل من المحفّزات التي تدفع الفرد إلى العناية بمظهره الخارجيّ.

 

ضيق الوقت لممارسة الرياضة

 

غالباً ما يميل الأزواج الجدد إلى قضاء أكبر قدرٍ من الوقت برفقة بعضهما البعض، ولذلك يبتعدون عن الأنشطة التي كانوا يُشاركون فيها قبل الزواج؛ وهذا الأمر من شأنه أن يقلّل من الوقت المتاح لهم لممارسة الرياضة.

 

تكاثر المسؤوليّات

 

تكثر المسؤوليّات بعد الزواج لكلّ من الزوج والزوجة وخصوصاً مع وجود أطفال. لذلك، قد لا يمتلك الفرد الوقت الكافي للتّفكير بالرّياضة.

 

التوتّر

 

عادةً ما يرافق الإجهاد الجيّد الإرتباط، ويمكن أن يساهم في زيادة الوزن بعد الزواج. كما أنَّ التوتّر الذي ينتج عن الصّعوبات التي تواجه الطّرفين في العلاقات يمكن أن يؤثّر في العادات الغذائيّة وبالتالي تسبّب زيادة الوزن.

 

هذه الأسباب الـ 6 يمكن أن تختلف قليلاً من ثنائيّ إلى آخر إلا أنّها تعتبر شائعة بين الأزواج وخصوصاً الجدد منهم.

 

لقراءة المزيد عن زيادة الوزن إضغطوا على الروابط التالية:

 

4 عوامل تؤدي الى زيادة الوزن خلال الرجيم!

إذا كنتِ تعانين من زيادة الوزن بعد الولادة ... هذا الموضوع يهمّكِ!

إذا كنتم ترغبون بزيادة وزنكم بعد الرياضة... تناولوا هذه الأطعمة!

‪ما رأيك ؟