الشعور بالجوع وقت الفراغ

ما الذي يسبب شعوركم بالجوع وقت الفراغ؟

لا شكّ في أن الشعور بالجوع بشكلٍ مستمرّ أو حتى وقت الفراغ او الملل يمكن ان يثير قلق العديد ممّن يتبعون نظاماً غذائياً صحياً. فالشعور بالجوع والرغبة المستمرّة في تناول الطعام يمكن ان تؤدي الى زيادة الوزن، ناهيك عن الكثير من المشاكل الصحية الأخرى. ولكن، ما هي ابرز أسباب الشعور بالجوع وقت الفراغ؟

 

أسباب الشعور بالجوع وقت الفراغ

لا تتناولون ما يكفي من البروتين

في الواقع، ان البروتين يلعب دوراً اساسياً في ما يرتبط بملىء الأمعاء وتعزيز الشعور بالشبع ساعاتٍ طويلة. ان هذا الامر يمكن ان يساعد كثيراً على تقليل الشعور بالجوع وقت الفراغ، ويمكن ايضاً ان يمنعكم من الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية. في إحدى الدراسات، ان 14 رجلاً يعانون من زيادة الوزن والذين استهلكوا 25% من سعراتهم الحرارية من البروتين لمدة 12 أسبوعاً من انخفاض بنسبة 50% في رغبتهم في تناول وجبات خفيفة في وقت متأخر من الليل، مقارنةً بمجموعة استهلكت كمية أقل من البروتين.

 

الإرهاق والتوتر

من المعروف أن الإجهاد المفرط يزيد الشهية والرغبة بالجوع في وقت الفراغ. هذا يرجع في الغالب إلى آثاره على زيادة مستويات الكورتيزول، وهو هرمون ثبت أنه يعزز الجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام. لهذا السبب، قد تجدون أنكم تعانون من الجوع دائماً إذا كنتم تعانون من إجهاد متكرر، وهذا ما أثبتته دراسة شارك فيها عملاء من جامعة Yale.

 

بعض الأدوية

قد تزيد العديد من الأدوية من شهيتكم في وقت الفراغ كأثر جانبي. تشمل الأدوية التي تحفز الشهية الأكثر شيوعاً مضادات الذهان، بالإضافة إلى مضادات الاكتئاب، ومثبتات الحالة المزاجية، والكورتيكوستيرويدات، والأدوية المضادة للتشنج. بالإضافة إلى ذلك، من المعروف أن بعض أدوية السكري، مثل الأنسولين ومحفزات إفراز الأنسولين تزيد من الجوع والشهية.

 

بعض النصائح للتعامل مع الشعور بالجوع وقت الفراغ

- من المهم ان تحرصوا على تناول البروتينات والالياف الغذائية خلال الوجبات الرئيسية. أي من المهم ان تتناولوا اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، صدور الدجاج والاسماك. كما ويجب تناول ايضاً تناول الحبوب الكاملة والخضروات على أنواعها.

- لا تهملوا ايضاً ممارسة الأنشطة الرياضية التي تساعد على التقليل من الإرهاق والتوتر، بالإضافة الى تمارين التأمل مثل اليوغا والتأمل.

- وفي حال كانت الأدوية هي الجاني في موضوع زيادة الشعور بالجوع وقت الفراغ، فمن المهم جداً ان تستشيروا طبيبكم وان تطلبوا منه استبدالها بأنواع أخرى.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

 

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

 


‪ما رأيك ؟
من انوثة