ما الذي يعزز من رغبتكم في تناول الطعام غير الصحي؟

ما الذي يعزز من رغبتكم في تناول الطعام غير الصحي؟

 

ان الطعام غير الصحي او ما يُعرف بالوجبات السريعة، هي الاطعمة ليس لها أي قيمة غذائية، وعادة ما يتم دمجها مع المكونات الضارة الأخرى، أو التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية عند تناولها بكميات زائدة. وهذا يعني أن الحلوى، رقائق البطاطس، البسكويت، الكعك، المشروبات الغازية السكرية، البرغر، الهوت دوغ، البطاطا المقلية، الآيس كريم، ومعظم الاطعمة التي يتمّ تقديمها في مطاعم الوجبات السريعة تعتبر أطعمة غير صحية.

 

لماذا نحبّون الطعام غير الصحي؟

عندما تتناولون طعاماً غير صحي، هناك بعض العوامل التي تجعل هذه التجربة ممتعة. أولاً، يشعر من يتناول الأطعمة غير الصحية بمذاقها القويّ (الطعم المالح أو الحلو) ناهيك عن رائحتها، وحتى قوامها في الفم. يمكن أن تكون هذه الخاصية الأخيرة - المعروفة باسم "orosensation" مهمة بشكل خاص. تنفق شركات المواد الغذائية ملايين الدولارات لاكتشاف المستوى الأكثر إرضاءاً لكل من يتناول الأطعمة غير الصحية. تتّحد كل العوامل، التي ذكرناها سابقاً، لخلق الإحساس الذي يربط دماغكم بطعام أو شراب معين.

العامل الثاني هو التركيب الفعلي للمغذيات الكبيرة للطعام، أي مزيج البروتينات والدهون والكربوهيدرات التي يحتويها. في حالة الوجبات السريعة، يبحث مصنعو المواد الغذائية عن مزيج مثالي من الملح والسكر والدهون التي تثير العقل وتجعلكم ترغبون في تناول المزيد منها.

كما ويمكن ان يؤدي السكر الموجود في جميع الأطعمة المصنعة تقريباً بالإضافة إلى الحلويات والمربى والبسكويت والمشروبات الغازية الى زيادة في هرمون الأنسولين في مجرى الدم. وهذا بدوره يتسبب في تحوّل الجسم من حرق الدهون إلى حرق السكر وإرسالها إلى التخزين. بكمياتِ كبيرة يخلّ هذا الامر بالدور الطبيعي للأنسولين، مما يؤدي في النهاية إلى مرض السكري. والأسوأ من ذلك، ان من يتناول هذه الكمية الكبيرة من السكر في الأطعمة غير الصحية، يتكيف بسرعة مع طعم السكر ويحتاج إلى المزيد للحصول على نفس المتعة. لذلك يمكن أن يصبح مدمناً على تناولها.

 

بعض النصائح المهمة

- من المهم ان تركزوا على تناول الأطعمة الغنية بالالياف الغذائية والبروتينات، مع ضرورة تجنب تلك الغنية بالسكريات والدهون المشبعة.

- ايضاً من المهم ممارسة بعض التمارين الرياضية اليومية، ولمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة في اليوم.

- احرصوا ايضاً على الخضوع لبعض الفحوصات الدورية، التي يمكن ان تساعدكم في الكشف المبكر عن احتمالية اصابتكم ببعض الامراض الخطيرة.

 

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة