ما حقيقة أن الخس يسبب غازات؟

ما حقيقة أن الخس يسبّب غازات؟

الشعور بالإنتفاخ الذي تعانون منه عندما تتراكم الغازات في جهازكم الهضمي، هو من بين أكثر المشاكل إزعاجاً على الإطلاق. ومع ذلك ، فإن تحديد أسباب الانزعاج، الأطعمة والمشروبات وخاصة الفواكه والخضروات التي تجعلكم تعانون من الغازات، ليس دائمًا سهلاً. ولكن، هل من الممكن ان يسبب الخس الغازات؟

 

هل الخس يسبب غازات

وفقاً لـ IFFGD أي الاتحاد الدولي لاضطرابات الجهاز الهضمي، فإن الكربوهيدرات في نظامكم الغذائي هي التي تسبب الغازات. الدهون والبروتينات أقل إزعاجاً في هذا المجال. يتمّ إنتاج الغازات عندما تتفكك بعض السكريات والنشويات والألياف بسبب بكتيريا غير ضارة موجودة بشكل طبيعي في الأمعاء الغليظة. يحتوي الخس على غرام واحد فقط من الكربوهيدرات في الكوب وفقاً لأرقام وزارة الزراعة الأمريكية، وهذا هو السبب في أنه من غير المحتمل أن تعانون من الكثير من الغازات جراء تناول الخس.

 

تتضمن الأطعمة التي يُرجح أن تسبب الغازات:

- الفاصوليا ، ولكن نقعها مسبقاً والتخلص من مياه النقع يمكن أن تقلل من إمكانية إنتاج الغاز.

- الخضروات، وخاصة الخرشوف، الهليون، البروكلي، الملفوف، براعم بروكسل، القرنبيط ، الخيار، الفلفل الأخضر، البصل، الفجل، الكرفس والجزر.

- الفاكهة مثل التفاح والخوخ والزبيب والموز والمشمش وعصير البرقوق والكمثرى.

- بعض الأطعمة الغنية بالألياف ، مثل الحبوب الكاملة والنخالة.

- الحليب ومنتجات الألبان مثل الجبن والآيس كريم.

- الأطعمة المعبأة التي تحتوي على اللاكتوز، والتي قد تشمل الخبز والحبوب وتتبيلة السلطة.

- الأطعمة التي تحتوي على السوربيتول، مثل الأطعمة الغذائية والحلويات والعلكة الخالية من السكر.

 

الأكل لتقليل الغازات

وفقاً لتقرير Harvard Health Publishing ، فإن خفض الأطعمة النباتية بشكل كبير ليس الخيار الأفضل لمحاربة انتفاخ البطن، لأن الأطعمة النباتية يمكن أن تساعدك على فقدان الوزن وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

ومع ذلك ، يمكنكم تعديل نظامكم الغذائي واختيار عدد أقل من الفواكه والخضروات التي تسبب الغازات. يؤكد العلماء في IFFGD أنكم لن تعانون من الكثير من الغازات بعد تناول الخس، ولكنهم يوصون أيضاً الأفراد المعرضين للغازات بتناول الطماطم والكوسا والبامية والشمام والعنب والتوت والكرز والأفوكادو والزيتون. عندما يتعلق الأمر بالحبوب، فإن الخيارات الخالية من الغلوتين والأرز تقلل من احتمالية أن تؤدي إلى إنتاج الغاز.

 

لقراءة المزيد عن الغازات اضغطوا على الروابط التالية:

ما أسباب غازات البطن بعد الولادة؟

للتخفيف من غازات ما بعد الولادة القيصريّة... إعتمدي هذه النصائح الفعّالة!

إحذروا هذه الأطعمة التي تسبب غازات البطن!

‪ما رأيك ؟
من انوثة