ما حقيقة ان الثوم يخفض الكولسترول؟

ما حقيقة انّ الثوم يخفض الكولسترول؟

يعتبر الثوم من أنواع النبات المشهورة برائحتها القوية، والتي توفر الكثير من الفوائد الصحية التي لا تحصى ولا تعدّ للجسم. فالثوم يدخل في مكوّنات العديد من أنواع الأطعمة كاليخانى، الصلصات، السلطات... علماً ان يضفى نكهةً مميّزة وشهية عليها. ولكن، هل يفيد تناول الثوم لخفض الكولسترول في الدم؟

 

هل الثوم يخفض الكولسترول في الدم؟

الثوم هو أحد المكمّلات النباتية الأكثر شيوعاً المستخدمة لخفض مستويات الكولسترول في الدم. تشير الدراسات البحثية التي اجراها علماء من St. Paul's Hospital-Burrard في كندا، التي شملت كل من الحيوانات والبشر إلى أن الثوم يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول. في هذه الدراسة التي أسفرت عن نتائج خفض الكوليسترول، تم استهلاك حوالي نصف غرام أو غرام واحد من الثوم يومياً. انخفضت مستويات الكوليسترول الضار بشكل طفيف جداً، بينما لم يتأثر الكوليسترول الجيّد أبداً بتأثيرات الثوم.

يبدو أن قدرات الثوم على خفض الكوليسترول تعتمد على الجرعة. أي أنه كلما زاد تناول الثوم، انخفض مستوى الكوليسترول لدى المريض. في الدراسات القليلة جدًا التي نظرت في الآثار طويلة المدى للكوليسترول، تبيّن أن تأثير خفض الكوليسترول للثوم قد يكون مؤقتًا فقط.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الجدل حول أي شكل (مسحوق، مستخلص، زيت، قرص، خام) من الثوم هو الأفضل في خفض مستويات الكوليسترول. تشير بعض الدراسات إلى أن مسحوق الثوم قد يحتوي على كميات أقل من الأليسين، وهو أحد المكونات النشطة في الثوم.

 حتى يتمّ إجراء المزيد من الابحاث، قد لا يكون الثوم هو الخيار الأفضل لكم إذا كنتم تعتمدون عليه فقط لخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

 

بعض النصائح لخفض الكولسترول

- من المهم ان تحرصوا على تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، مثل الخضروات والفواكه.

- تجنبوا تناول اللحوم الغنية بالدهون المشبعة، وركزوا على تناول الأسماك، صدور الدجاج واللحوم الحمراء الخالية من الدهون.

- لا تهملوا ابداً شرب الكثير من الماء، أي ما يعادل 10 أكواب من الماء يومياً لتنظيف الجسم من السموم.

- مارسوا التمارين الرياضية بشكلٍ منتظم ومستمرّ، ولو لمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة في اليوم. ان هذا الامر يساعد على زيادة التمثيل الغذائي وحرق المزيد من الدهون في الجسم.

 

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة