ما حقيقة زيادة السبانخ للوزن؟

ما حقيقة زيادة السبانخ للوزن؟

السبانخ هو من بين أهم الأطعمة وأكثرها فائدةً للجسم خصوصاً أنه غنيّ بالمواد الغذائية المفيدة. ولكن على الرغم من ان الخضار المورقة الداكنة مثل السبانخ مهمة للبشرة والشعر وصحة العظام، فهل تزيد الوزن؟

 

هل السبانخ تزيد الوزن? 

السبانخ هو غذاء منخفض السعرات الحرارية، وهو مفيد عندما تحاولون التقليل من استهلاكك السعرات الحرارية لفقدان الوزن. تشير قاعدة البيانات الوطنية للمغذيات في وزارة الزراعة الأمريكية إلى أن كوباً واحداً من السبانخ الخام يحتوي على 7 سعرات حرارية فقط. لذلك، فإن تناول كوب من السبانخ بدلاً من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، مثل الحلويات والسكريات المضافة، يساعد في تقليل تراكم الدهون في الجسم وبالتالي يمنع زيادة الوزن. وتذكروا ان الحدّ من استهلاك الطاقة بنسبة 500 سعرة حرارية يومياً يساعد على التخلص من نصف كيلو أسبوعياً، كما تشير مراكز التحكم في الأمراض والوقاية منها.

كما ان السبانخ يلعب دوراً في كبح الشهية ومنع تناولا لمزيد من السعرات الحرارية خصوصاً الحلويات، وذلك بفضل الثيلاكويدز (Thylakoids) وهو مستخلص نجده فيه. من هنا، بعمل مركب الثيلاكويدز على إبطاء عملية الهضم، بحيث تقوم هرمونات الأمعاء والمعدة بإراسل إشارات إلى الدماغ، بالشعور بالشبع وعدم القدرة على تناول المزيد من الطعام.

 

متطلبات السبانخ اليومية

كمية السبانخ، أو غيرها من الخضروات الورقية الخضراء، التي يجب أن تتناولوها يومياً تعتمد على احتياجاتكم من السعرات الحرارية. على سبيل المثال، إذا كان شرط إنقاص الوزن لديكم هو 1200 سعرة حرارية يومياً، فحاولوا تناول 1.5 كوباً من الخضار يومياً - وإذا كانت متطلبات الطاقة الخاصة بإنقاص الوزن هي 1600 سعرة حرارية، فتناولوا كوبين من السبانخ يومياً، وفقاً لتقرير وزارة الصحة العالمية.

 

بعض النصائح لتناول السبانخ

- يمكن ان تضيفوا السبانخ الخام إلى أنواع السلطات العديدة، ذلك مع البندورة والخيار وغيرها من أنواع الخضروات الأخرى مع القليل من زيت الزيتون والحامض.

- كما انه بإمكانكم ان تضيفوا السبانخ إلى السندويشات اليومية كالأجبان والدجاج المشوي وغيرها، دون انه بإمكانكم تناولها كطبق أساسي إلى جانب كوب من الأرز الصحي.

 

لقراءة المزيد عن التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

اي وجبات تعدّينها لطفلك خلال الدراسة؟

5 أنواع من الأجبان لا تفوتيها خلال حميتكِ الغذائية!

هذه الفوائد لا تعرفونها عن الكسكس!

‪ما رأيك ؟