ما علاقة الكافيين بعملية تثبيت الوزن؟

ما علاقة الكافيين بعملية تثبيت الوزن؟

تعتبر المشروبات الغنية بالكافيين من العناصر الضرورية التي يرغب بعض منا الحصول عليها يومياً، لأنها تمنح الجسم النشاط والحيوية والطاقة المثالية. وعلى الرغم من فوائدها الكثيرة، إلا أن مواد الكافيين قد تؤثر إيجاباً أو سلباً على وزن الإنسان ومساهمتها في عملية التنحيف، وذلك وفق نوعها وطريقة تناولها. فهل القهوة تساعد على ثبيت الوزن؟ الجواب المفصّل تابعيه معنا مفصلّاً عبر موقع صحتي.

 

هل يؤثر الكافيين عل تثبيت الوزن؟

 

قد تساعد المشروبات التي تحتوي على الكافيين لا سيما القهوة منها على الوصول الى الهدف في التخلّص من الكيلوغرامات الإضافية من خلال إعتماد الحميات الغذائية، إلا أن فكرة تثبيتها للوزن هي خاطئة حيث يمكن أن تساهم القهوة في خسارة الوزن أو حتى إكتسابه، وذلك وفق ما نقدّمه لكم عبر موقع صحتي:

 

- إن القهوة العادية من دون أي إضافات إليها تساعد على تحفيز عملية حرق الدهون في الجسم وتعزز القدرة على إنقاص الوزن.

- في حال إضافة الحليب كامل الدسم والسكر إليها، تصبح القهوة من المكوّنات الأساسية التي تؤدي الى زيادة الوزن. 

 

كيف تساعد القهوة على إنقاص الوزن؟

 

قد تلعب القهوة دوراً أساسياً في عملية تنقيص الوزن، وذلك لأهم الاسباب التالية:

- القهوة قادرة على تنظيم معدّل السكر في الدم من خلال ما تحتويه من أحماض مفيدة للتخفيف من إنتاج الجلوكوز في الجسم، ما يمنع بالتالي تزايد كمية الدهون المتراكمة عند الإنسان.

- كمية الكافيين العالية في القهوة هي من العوامل الرئيسية للتحكّم بالشعور بالشبع، إضافة الى زيادة معدّل عملية الأيض، ما يفعّل قدرة الجسم على حرق الدهون وهضم الأطعمة بطريقة صحيّة.

- كميات الكافيين العالية المتواجدة في القهوة تحسّن عمل الجهاز العصبي في الجسم ما يزيد من قدرته على تكسير الدهون وتفتيتها ومنع تراكمها.

 

لمعلومات إضافية عن الكافيين تابعوا الروابط التالية من صحتي:

هل يُمكن أن يحدّ الكافيين من فرص الحمل؟

الإفراط في تناول الكافيين قد يعرّضكم لهذه المخاطر الصحيّة!

تأثير الكافيين على نسبة السكر في الدم واقع لا يجب إهماله!

‪ما رأيك ؟